الإمارات .. "العالمية القابضة" تستحوذ على 45% من "ألفا ظبي"

إمارة أبوظبي
إمارة أبوظبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبحت "الشركة العالمية القابضة" (International Holding Co)- ثاني أكبر شركة مدرَجة في الإمارات العربية المتحدة- واحدة من أكبر المساهمين في أكبر شركة للتطوير العقاري في أبوظبي.

وقالت الشركة العالمية القابضة( أي اتش سي)، ومقرُّها أبو ظبي يوم الإثنين، إنَّها اشترت حصة 45% في شركة "ألفا ظبي" القابضة، لكنَّها لم تذكر تفاصيل الصفقة.

وبموجب الصفقة، تصبح الشركة العالمية القابضة من المساهمين في شركة "الدار العقارية"، فقد استحوذت شركة "ألفا أظبي" على 12.2% من " الأخيرة" الشهر الماضي، من خلال إحدى الشركات التابعة لها "سوبليم للاستثمارات التجارية".

وقال سيد بصر شعيب الرئيس التنفيذي لـِ "الشركة العالمية القابضة" في بيان، إنَّ الاستحواذ على حصة كبيرة في "ألفا ظبي القابضة" سيضيف نطاقاً كبيراً إلى الشركة.

وأضاف أنَّ صفقة الاستحواذ ستؤدي إلى زيادة نشاط الاستثمار لدينا وتنويعه، إذ نسعى باستمرار إلى إقامة شراكات استراتيجية مع الشركات المحلية والدولية.

وبدأت الشركة العالمية القابضة محادثات لشراء حصة في "ألفا ظبي"، التي كانت تعرف آنذاك "باسم تروجان القابضة"، في مارس.

ارتفاع قياسي لأسهم "الشركة العالمية القابضة"
ارتفاع قياسي لأسهم "الشركة العالمية القابضة" المصدر: بلومبرغ

وتضمُّ "الشركة العالمية القابضة" محفظة استثمارية متنوعة تشمل العقارات، والمرافق، والرعاية الصحية، والخدمات الغذائية من خلال سلسلة من الصفقات، وارتفعت أسهمها بأكثر من 100% حتى الآن من 2021. كما ارتفعت القيمة السوقية لـِ "الشركة العالمية القابضة" إلى نحو 43 مليار دولار، لتتجاوز القيمة السوقية لأكبر بنك في البلاد، وهو "بنك أبو ظبي الأول".

وتخضع الشركة العالمية القابضة في نهاية المطاف لسيطرة المجموعة الملكية لإدارة الشركة، ويترأسها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان. والشيخ طحنون هو شقيق ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد آل نهيان، الذي يعدُّ الحاكم الفعلي للإمارة.

وتأسَّست " ألفا ظبي" في عام 2008، وتركِّز نشاطها على قطاع العقارات والبناء. ويبلغ عدد العامين فيها أكثر من 22 ألف موظف، وتعمل الشركة في قطاعات البناء، والضيافة، والصناعة، ورأس المال.