مكاسب كبيرة لخام الحديد مع تصاعد واردات الصين

مغرفة ميكانيكية تقوم بتفريغ خام الحديد على متن سفينة شحن ناقلة سائبة ترسو في مركز نقل وتخزين تديره مجموعة ميناء شنغهاي الدولي، الصين
مغرفة ميكانيكية تقوم بتفريغ خام الحديد على متن سفينة شحن ناقلة سائبة ترسو في مركز نقل وتخزين تديره مجموعة ميناء شنغهاي الدولي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت العقود الآجلة لخام الحديد في الصين ارتفاعها، فيما سجلت الواردات أعلى مستوى لها في خمسة أشهر، ما يشير إلى ارتفاع مستويات الطلب بشكل كبير، حيث تتصدى البلاد لارتفاع أسعار السلع الأساسية.

وفقاً لبيانات مصلحة الجمارك الصادرة يوم الثلاثاء، تجاوزت واردات خام الحديد 100 مليون طن لأول مرة منذ شهر أكتوبر، حيث ارتفعت الكميات المُستوردة منه بنسبة 8% في الربع الأول مقارنةً بالعام الماضي. وارتفعت واردات منتجات الصلب (الحديد) إلى أعلى مستوياتها في هذا العام، وقفزت أيضاً صادرات الصلب لأعلى مستوياتها منذ عام 2017.

ارتفعت أسعار خام الحديد بسبب نقص وشح المعروض منه على المدى القريب، كما أدى ارتفاع أسعار الصلب، خاصةً مع سعي الصين لكبح انبعاثات الكربون في القطاع، إلى تعزيز مستويات الربحية.

في حين أن أحدث بيانات التجارة تشير إلى وجود مستويات طلب قوية، حيث يركز المستثمرون على مدى قيام "الدفع الأخضر" في البلاد بتقييد إنتاج الصلب،ـ تخطط الصين أيضاً لتعزيز الضوابط في أسواق المواد الخام للمساعدة في الحد من ارتفاع تكاليف الشركات وسط زيادة أوسع في أسعار السلع الأساسية.

الجانب السلبي

على الرغم من أن اللوائح البيئية بما في ذلك قيود الإنتاج قد تضعف أسعار خام الحديد، فإن الجانب السلبي محدود، نظراً للأسس القوية والصارمة نسبياً في سوق خام الحديد العالمي، حسبما ذكرت شركة "الصين إنترناشيونال كابيتال كوربوريشن المحدودة" في مذكرة بحثية.

وعلى جانب العرض، بلغ متوسط صادرات خام الحديد من البرازيل 1.32 مليون طن في أول ستة أيام عمل من شهر أبريل، مقارنةً بــ 1.2 مليون طن في نفس الشهر العام الماضي. ارتفعت الشحنات في ميناء "هيد لاند" إلى أعلى مستوى لها في تسعة أشهر في مارس.

ارتفعت العقود الآجلة لخام الحديد في "داليان" بنسبة 0.9% قبل التداول، وبحلول الساعة 11:30 صباحاً بالتوقيت المحلي سجلت 0.2% ارتفاعاً عند 1015.5 يوان للطن. وانخفضت العقود الآجلة في "سنغافورة" بنسبة 1.1% إلى 164.90 دولار للطن. بينما قفزت العقود الآجلة لحديد التسليح في "شنغهاي" بنسبة 2.6%، وارتفعت "لفائف الصلب الساخنة" بنسبة 2.5%.