أدنوك وتوتال تنتجان أول كمية من الغاز غير التقليدي في الإمارات

استخراج غازات غير تقليدية من حقل الرويس بأبوظبي
استخراج غازات غير تقليدية من حقل الرويس بأبوظبي المصدر: شركة أدنوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة "توتال" الفرنسية، اليوم الأربعاء، عن إنتاج أول كمية من الغاز غير التقليدي في دولة الإمارات، وذلك من امتياز حوض غاز الذياب غير التقليدي الموجود في الرويس على مسافة 200 كيلومتر غرب مدينة أبوظبي.

وتستهدف أدنوك إنتاج مليار قدم مكعبة يومياً من موارد الغاز غير التقليدية قبل عام 2030، ضمن سعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات.

ويأتي انتاج أول كمية من امتياز حوض غاز الذياب في الرويس بعد عامين فقط من توقيع أدنوك و"توتال" اتفاقية امتياز تاريخية ،تعد الأولى من نوعها في المنطقة في مجال الغاز غير التقليدي. كما يمثل هذا الإنتاج المرة الأولى التي ينجح فيها مشروع تطوير الغاز غير التقليدي في الشرق الأوسط بضخ إنتاجه إلى خط الأنابيب في مرحلة مبكرة من جدول المشروع.

وقال "ياسر سعيد المزروعي"، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك: "إن هذا الإنجاز يعزز فرص خفض التكلفة وتعزيز الكفاءة. وسنواصل في أدنوك المضي قدماً في تطوير هذا الامتياز، والاستفادة من الإمكانيات الهائلة التي يوفرها وصولاً إلى تحقيق قيمة مستدامة لدولة الإمارات وشعبها".

التوزيع من خلال شبكة أدنوك

ويتم ضخ إنتاج الغاز غير التقليدي من خلال خط أنابيب مخصص، ومنشأة مركزية لاستلام الإنتاج الأولي في حوض غاز الذياب في الرويس، مما يتيح توزيع الغاز المنتج من خلال شبكة الغاز التابعة لأدنوك. ويستفيد امتياز الغاز غير التقليدي بشكل كبير من موقعه الاستراتيجي بالقرب من منطقة الرويس الصناعية التابعة لأدنوك، وسيوفر هذا إمكانية الوصول إلى السوق ،ويسمح للعمليات بالاستفادة من مرافق البنية التحتية الواسعة والحديثة التابعة لأدنوك التي تدعم نمو قطاع الغاز وتطوره غير التقليدي في دولة الإمارات.

وكانت "أدنوك" قد وقعت في نوفمبر 2018 اتفاقية امتياز مع شركة "توتال" الفرنسية ،حصلت بموجبها الأخيرة على حصة 40% في امتياز حوض غاز الذياب غير التقليدي في منطقة الرويس.وستقوم" توتال "وفق الاتفاقية باستكشاف وتقييم وتطوير موارد الغاز غير التقليدية في منطقة الامتياز.

وتعمل أدنوك على تعزيز وتحقيق أقصى قيمة ممكنة من مشروع "غشا"،والأغطية الغازية العملاقة في أبوظبي إلى جانب تطويرها لحوض غاز الذياب غير التقليدي في منطقة الرويس، بالإضافة إلى عدد من تجمعات الغاز الطبيعي الجديدة التي تواصل تقييمها وتطويرها مع متابعة الشركة لأنشطتها الاستكشافية.