هيرميس توافق على الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي.. وقيمته العادلة 1.1 مليار جنيه

بنك الاستثمار العربي في مصر
بنك الاستثمار العربي في مصر المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق مجلس إدارة المجموعة المالية "هيرميس" على الاستحواذ على 76% من أسهم بنك الاستثمار العربي بالتحالف مع صندوق مصر السيادي، فيما قدَّر المستشار المالي المستقل "برايس ووتر هاوس" القيمة السوقية العادلة للبنك المستهدف بالاستحواذ بنحو 1.1 مليار جنيه.( الدولار يعادل 15.72 جنيهاً)

وقالت المجموعة، إنَّ مجلس إدارتها المنعقد أمس الثلاثاء، وافق على الصفقة التي ستتمُّ عن طريق زيادة رأسمال البنك المصدر والمدفوع إلى 5 مليارات جنيه، إذ تصبح نسبة مساهمة 51%، وصندوق مصر السيادي 25%، من خلال صندوق مصر الفرعي للخدمات المالية والتحوُّل الرقمي المملوك له، على أن يحتفظ بنك الاستثمار القومي بحصة تبلغ 24% في البنك بعد زيادة رأس المال.

وفي يونيو من العام الماضي 2020، سجَّل صافي قروض العملاء في بنك الاستثمار العربي 9.44 مليار جنيه مقابل 29.5 مليار جنيه ودائع، فقد بلغ متوسط نسبة القروض إلى الودائع في السنوات الماضية 30%، نظراً لعدم قدرته على زيادة محفظة القروض والتسهيلات بسبب محدودية قاعدته الرأسمالية.

4 أسباب لخسائر بنك الاستثمار العربي

يعمل بنك الاستثمار العربي في مصر من خلال 31 فرعاً مملوكاً ومستأجراً له، ولديه فرعان للمعاملات الإسلامية بالقاهرة والإسكندرية.

وخسر بنك الاستثمار العربي 52 مليون جنيه في عام 2018، قبل أن تتفاقم الخسائر في العام التالي إلى 176 مليون، وقد عزاه تقرير المستشار المالي المستقل إلى انخفاض هامش صافي الفائدة، وزيادة عبء الاضمحلال عن خسائر الائتمان، وتكوين البنك لمخصص قانوني في العام قبل الماضي، بالإضافة إلى انخفاض صافي إيرادات الرسوم والعمولات.

يبلغ رأسمال بنك الاستثمار العربي 1.84 مليار جنيه، ويتوزَّع هيكل ملكيته بين 92.2% لبنك الاستثمار القومي المملوك لوزارة المالية، و7.8% لاتحاد الجمهوريات العربية.