"كريدي سويس" تبيع أسهماً مرتبطة بأزمة أركيغوس المنهارة بـ2 مليار دولار

عربة ترام في محطة خارج المقر الرئيسي لمجموعة "كريدي سويس" في زيورخ. سويسرا. تخطط المجموعة لإجراء إعادة هيكلة شاملة لأعمال صناديق التحوط الخاصة بها في أعقاب انهيار أركيغوس الذي تسبب في شطب 4.7 مليار دولار من إجمالي قروض كريدي سويس
عربة ترام في محطة خارج المقر الرئيسي لمجموعة "كريدي سويس" في زيورخ. سويسرا. تخطط المجموعة لإجراء إعادة هيكلة شاملة لأعمال صناديق التحوط الخاصة بها في أعقاب انهيار أركيغوس الذي تسبب في شطب 4.7 مليار دولار من إجمالي قروض كريدي سويس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باعت مجموعة "كريدي سويس" أسهماً تقدَّر قيمتها بنحو ملياري دولار من الأسهم المرتبطة بأزمة "أركيغوس" لإدارة الأصول (Archegos Capital Management) وفقاً لمصادر مطَّلعة.

وشملت عروض البيع أسهم شركات "ديسكفري" و"إيكي" (Iqiyi Inc) التي أتبعها سيل من المعاملات المماثلة، مما أدَّى إلى خسارة نحو 194 مليار دولار من القيمة السوقية للشركتين. كما تزامن ذلك مع إلغاء البنوك من نيويورك إلى زيورخ وطوكيو رهانات أسهم صندوق رجل الأعمال بيل هوانغ ذات الديون المرتفعة.

أصبحت شركة "هوانغ" الاستثمارية الخاصة واحدة من أكبر الشركات المطالبة بتغطية الشراء بالهامش على الإطلاق في أواخر الشهر الماضي، لتجسد أكثر الإخفاقات إثارة في إدارة المخاطر والرقابة في العصر الحديث. وقال محللون في "جي بي مورغان" هذا الأسبوع، إنَّ انهيار "أركيغوس" سيؤدي إلى خسائر بقيمة 10 مليارات دولار للبنوك، مما يمثِّل كارثة قد تؤدي إلى مزيد من التدقيق من الجهات التنظيمية التي قد تفرض أيضاً غرامات محتملة على البنوك المعنية.

كما رفض ممثِّل عن "كريدي سويس" التعليق، في حين تراجعت أسهم كلٍّ من "ديسكفري"، و"إيكي"، و"كريدي سويس" في تعاملات ما بعد التداول الرسمي في السوق بالولايات المتحدة.

تفاصيل الصفقات المباعة

تمَّ تنفيذ صفقات بيع الأسهم يوم الثلاثاء، وبيعت عند الحدِّ الأدنى من النطاقات السعرية، متضمِّنةً 19 مليون سهم من الفئة "A" في "ديسكفري"، وتمَّ بيعها بسعر 38.40 دولاراً للسهم. علاوة على ذلك، تمَّ بيع 22 مليون سهم من الفئة "C" في "ديسكفري" بسعر 32.35 دولاراً للسهم؛ فيما بيع 35 مليون سهم في "إيكي" بسعر 15.85 دولاراً للسهم، بحسب مصدر طلب عدم الكشف عن هويته لخصوصية المداولات.

وبذلك، تكون مجموعة "كريدي سويس" قد باعت الأسبوع الماضي ما قيمته 2.3 مليار دولار من الأسهم المرتبطة بالأزمة.

وتخطِّط المجموعة لإجراء إعادة هيكلة شاملة لأعمال صناديق التحوُّط الخاصة بها في أعقاب انهيار "أركيغوس" الذي تسبَّب في شطب 4.7 مليار دولار من إجمالي قروض "كريدي سويس".