صانعة اختبارات كوفيد "كيو هيلث" تخطط لطرح أسهمها للاكتتاب

شخص يحمل أداة طبية لأخذ عينة لاختبار كوفيد-19
شخص يحمل أداة طبية لأخذ عينة لاختبار كوفيد-19 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت مصادر مطَّلعة أنَّ شركة " كيو هيلث" (Cue Health Inc) لتصنيع اختبارات كوفيد تخطط لإجراء طرح عام أولي في وقت قريب هذا العام.

تعمل شركة تكنولوجيا الرعاية الصحية مع عدد من البنوك بما في ذلك "مورغان ستانلي"، ومجموعة "غولدمان ساكس" لتنفيذ عملية الإدراج في البورصة، بحسب المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات.

ولا يزال من الممكن تغيير خطط الشركة، بما في ذلك توقيت الاكتتاب العام. وفيما لم يرد متحدِّث باسم "كيو هيلث " بشكل فوري على طلب للتعليق، رفض ممثِّلا "مورغان ستانلي"، و"غولدمان ساكس" التعليق.

جرى استخدام اختبارات شركة "كيو هيلث" العام الماضي من قبل الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية للمساعدة في الحدِّ من انتشار فيروس كورونا بين أعضاء الفرق الذين لعبوا وعاشوا من خلال ما يسمى "فقاعة صحية" في فلوريدا (تتدرَّب الفرق وتتنقل بطريقة تمنع الاختلاط بأشخاص خارج المسابقة).

قالت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية في شهر أكتوبر الماضي، إنَّها ستستثمر 481 مليون دولار في شركة مقرّها سان دييغو لتعزيز تصنيع الاختبارات، التي تقدِّم النتائج خلال حوالي 20 دقيقة. وفي الشهر المنصرم، جرى منح الاختبارات موافقة طارئة من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام المنزلي دون الحاجة لوصفة طبية.

داعمو المشروع

جمعت "كيو هيلث"، التي يقودها المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي "أيوب خطاك"، 100 مليون دولار في يونيو الماضي من مستثمرين، بما في ذلك شركة "مادرون كابيتال بارتنرز"، و "جونسون آند جونسون انوفيشن"، و"ديتشينغ كابيتال" (Decheng Capital)، و"فورسايت كابيتال" (Foresite Capital). وذكرت المعلومات الواردة في شهر ديسمبر الماضي أنَّ الشركة قد ناقشت زيادة جديدة في التمويل، كان من الممكن أن تعزِّز قيمتها إلى أكثر من ملياري دولار.

تُستخدم اختبارات كوفيد-19 التي تنتجها "كيو هيلث" في 10 ولايات أمريكية في المدارس، ودور رعاية المسنين، والمستشفيات، وغيرها من الأماكن. وكشفت الشركة أنَّها تعمل أيضاً على تصنيع اختبار للإنفلونزا في المنزل.

وفي الشهر الماضي، عيَّنت الشركة "جون غالاغر"، المدير التنفيذي السابق لشركة "بيكتون ديكنسون" (Becton Dickinson & Co)، في منصب المدير المالي، كما عيَّنت "إيريكا بالسيس"، المديرة السابقة لشركة "ليفونغو" (Livongo)، كمستشارة عامة.

الطريق نحو سوق المال

تتجه شركات الرعاية الصحية التي تركِّز على اختبار فيروس كورونا بشكل متزايد إلى الأسواق العامة لتمويل النمو، فقد وافقت شركة "لوميرا دي إكس" (LumiraDx Ltd) الأسبوع الماضي على طرح أسهمها للاكتتاب العام من خلال شركة استحواذ ذات أغراض خاصة. كما شهدت شركة "لوسيرا هيلث" ( Lucira Health Inc)، التي جرى طرحها للاكتتاب العام في شهر فبراير الماضي، ارتفاعاً في أسهمها هذا الأسبوع بعد أن حصلت مجموعة الاختبار المنزلي الخاصة بها على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

من جهتها تخطِّط شركة "برينتيكس" ( Prenetics Ltd)، ومقرُّها في هونغ كونغ، لطرح عام أولي، بحسب ما أفادت صحيفة نيكاي. كما جرى استخدام اختبارات كوفيد-19 الخاصة بهذه الشركة من قبل فرق الدوري الإنكليزي الممتاز.