سيتي غروب: استهلاك الطاقة في بتكوين يرتفع 66 ضعفاً منذ 2015

تعدين بتكوين
تعدين بتكوين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستهلك تعدين العملة المشفرة "بتكوين" كهرباء تعادل 66 ضعفاً عما كانت عليه في أواخر 2015، ومن المرجح أن تواجه انبعاثات الكربون المرتبطة بها تدقيقاً متزايداً، وفقاً لتقرير صادر عن سيتي غروب.

وتشير التوقعات، اعتباراً من منتصف أبريل، لوصول الطلب العالمي على الطاقة من خلال شبكة "بتكوين" إلى 143 تيراواط ساعة سنوياً، وهو ما يزيد بنحو 4% عن إجمالي توليد الطاقة في الأرجنتين في عام 2019، وفقاً للتقرير، نقلاً عن أرقام من مركز جامعة كامبريدج للتمويل البديل. قال محللو سيتي غروب في التقرير، إنه مع ارتفاع قيمة بتكوين، سيرتفع استهلاكها للطاقة.

وأصبحت انبعاثات الكربون المتعلقة بالعملات المشفرة مصدر قلقٍ لمراقبي تطورات المناخ، وسط زيادة في تعدين بتكوين في الصين، حيث يتم توفير الكهرباء لمثل هذه العمليات جزئياً بواسطة محطات تعمل بالفحم.

المناخ

ذكر سيتي غروب في التقرير، أن التوسع في تعدين بتكوين قد يواجه لوائح وشروط متزايدة، بسبب تأثيره علي المناخ. وأضاف المحللون في سيتي غروب، أن تعدين واستخدام هذه العملات هو بلا شك كثيف الطاقة، ويمكن أن يواجه تدقيقاً تنظيمياً أكبر، مع توسع سياسات تبني"بتكوين"، خاصةً إذا استمرت الولايات المتحدة الأمريكية في استخدام توسيع نطاق انتشار العملات المشفرة. وتتخذ الصين - الرائدة في سوق العملات المشفرة - إجراءات صارمة ضد تعدين بتكوين، إذا أثر ذلك سلباً على مناخها.

ويقوم عمال المناجم بمعالجة معاملات بتكوين من خلال مجموعات كبيرة من أجهزة الكمبيوتر، التي تتطلب كميات هائلة من الطاقة لتشغيلها.

لا يتم تسجيل الانبعاثات الصادرة من نظام "بلوكتشين"، الذي يتم فيه الاحتفاظ بسجل المعاملات، التي تتم في عملة بتكوين عبر أجهزة الكمبيوتر،­ بشكل منفصل، مما يجعل من الصعب مراقبة السلوك الفعلي للصناعة وسياسات التصميم الخاصة به.