أسعار النفط تقفز 5% مع تراجع المخزونات الأمريكية وتفاؤل بارتفاع الطلب

أوبك تركز أعينها على مخزونات النفط العالمية
أوبك تركز أعينها على مخزونات النفط العالمية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انتعشت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء ليقفز سعر الخام بنسبة 5% تقريباً، مدعوماً ببيانات إدارة الطاقة الأمريكية والتي أظهرت تراجع المخزونات بنحو 5.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، وكذلك رفع أوبك لتوقعات الطلب على النفط خلال العام الجاري.

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت تسليمات يونيو لمستوى 66.6 دولار للبرميل بزيادة 5% تقريباً عن إغلاق يوم أمس الثلاثاء، وكذلك قفز خام غرب تكساس الأمريكي بنفس النسبة لعقود مايو إلى مستوى 63.3 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى له منذ ما يقرب من شهر.

كانت منظمة "أوبك" توقَّعت أن تستمر أسواق النفط العالمية في التعافي خلال الأشهر المقبلة مع انتعاش الطلب، مما يسمح للمجموعة وحلفائها "أوبك+" بالمضي قدماً في زيادات الإنتاج المتفق عليها مؤخراً.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري أمس، إنَّ التخفيضات في فائض المخزونات فضلاً عن الارتفاع المتوقَّع في الطلب على المنتجات سيمهدان الطريق لتعافٍ حذر لميزان سوق النفط (العرض والطلب) خلال أشهر الصيف. ورفعت على نحو طفيف توقُّعات الاستهلاك لهذا العام.

وأشار التقرير إلى أنَّ ارتفاع الطلب يعني أنَّ المخزونات يجب أن تستمر في التقلُّص حتى مع استعادة "أوبك+" حوالي مليوني برميل يومياً من الإنتاج المتوقِّف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

زيادة إنتاج أوبك+

وفاجأ "أوبك+"، التحالف الذي يضمُّ 23 دولة بقيادة السعودية وروسيا، التجار في الأول من أبريل بإعلانه أنَّه سيستعيد بعض الإمدادات التي كانت معطَّلة إثر انهيار الطلب خلال فترة تفشي وباء كورونا.

ومع ذلك، استوعبت الأسواق الأخبار بهدوء، واستقرَّت الأسعار منذ ذلك الحين بالقرب من 64 دولاراً للبرميل في لندن، إذ تشير علامات أخرى على تحسُّن الطلب والثقة الاقتصادية بأنَّ التحالف اتخذ القرار الصحيح.

ويعدُّ التقرير الذي نشرته يوم الثلاثاء إدارة البحوث في منظمة "أوبك"، ومقرُّها فيينا إضافة إلى هذه الأدلة.

رفعت المجموعة توقُّعاتها للطلب العالمي على النفط هذا العام بمقدار 190 ألف برميل يومياً، بمتوسط ​​96.46 مليون برميل يومياً، مما يعني نمواً بنحو 6 ملايين يومياً اعتباراً من عام 2020. ومن جهة أخرى، تمَّ خفض التوقُّعات للربع الحالي (من شهر أبريل إلى شهر يونيو) بمقدار 520 ألف برميل يومياً، وجرى تعويض ذلك الخفض من خلال زيادة مماثلة خلال الربع الأخير من العام.

يعني الانتعاش في استهلاك الوقود في الأشهر المقبلة، مع تزايد الطلب على قيادة المركبات في الصيف، وتحفيز إطلاق اللقاح للنشاط الاقتصادي؛ أنَّ كميات النفط الإضافية التي ينتجها التحالف سيتمُّ امتصاصها، بحسب بلومبرغ.

وسيبلغ متوسط ​​الطلب على خام "أوبك" 26.85 مليون برميل يومياً في الربع الثاني، و28.33 مليون برميل يومياً في الربع الثالث، وفقاً للتقرير.

ضخَّت المجموعة حوالي 25 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، لذلك يجب أن تستمر المخزونات في الانخفاض في الوقت نفسه لإعادة "أوبك+" ما يزيد قليلاً عن مليوني برميل تقريباً في اليوم لمستويات الإنتاج.

تراجع مخزونات الولايات المتحدة

ودعم تراجع مخزونات النفط الأمريكي من ارتفاع الأسعار مساء اليوم حيث أظهرت البيانات تراجع المخزونات في الأسبوع الماضي بنحو 5.9 مليون برميل، بزيادة عن التوقعات التي أشارت لانخفاضات محتملة بنحو 2.8 مليون برميل، فيما ارتفعت مخزونات البنزين بنحو 309 آلاف برميل في الأسبوع الماضي، وهي أقل من التوقعات التي أشارت لارتفاع أكبر من ذلك، بحسب بيانات إدارة الطاقة الأمريكية.