كندا تختار مستشارين لإطلاق السندات الخضراء

كندا بصدد إطلاق أول سندات خضراء
كندا بصدد إطلاق أول سندات خضراء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد كندا لاختيار مستشاريها لإجراء أول عملية طرح حكومية للسندات الخضراء، حيث تسعى البلاد إلى تمويل مبادرات تهدف إلى تقليل البصمة الكربونية، لتحذو حذو الدول الأعضاء الأخرى في مجموعة السبع بما في ذلك ألمانيا وفرنسا.

وقال مصدران مطلعان على الأمر، إن وزارة المالية تقوم حالياً باختيار عرض مستشار أو اثنين من مستشاري الهيكلة، من بين العروض التي طلبتها في الشهر الماضي، على أن تساعد الشركات الاستشارية المختارة الحكومة الفيدرالية في تطوير إطار عمل للسندات الخضراء، وتحديد خصائص الصفقة شاملة الحجم والمدة.

وأضافت المصادر أن المستشارين سيساعدون كندا أيضاً في اختيار أطراف ثالثة من الشركات لإبداء رأيها، وستطلب الحكومة أيضاً من مستشاري الهيكلة تقديم توصيات حول الالتزام بالعلامات الطوعية مثل مبادئ السندات الخضراء.

وقالت بريطانيا في الشهر الماضي، إنها تخطط لأول إصدار أخضر لها خلال السنة المالية 2021-2022، بعد أن شهدت دول الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك ألمانيا وإيطاليا وفرنسا، طلباً قوياً للغاية على مبيعات ديونها.

ومن المتوقع أن يصل إصدار السندات الخضراء هذا العام إلى رقم قياسي جديد، إذ تم بيع حوالي 137 مليار دولار على مستوى العالم حتى الآن، مقارنة بحوالي 46 مليار دولار على نفس الفترات في عامي 2020 و2019، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

وتعتبر مقاطعة أونتاريو الكندية، أكبر جهة تقوم بإصدار الديون السيادية الفرعية في العالم، وهي أكبر بائع للديون الخضراء في البلاد، وتصل مبالغها القائمة إلى 7.5 مليار دولار كندي (6 مليارات دولار).