30 مليار دولار أرباحاً متوقعة لصندوق "رؤية سوفت بنك" في 3 أشهر

ماسايوشي سون  مؤسس سوفت بنك
ماسايوشي سون مؤسس سوفت بنك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المرجَّح أن يحقق صندوق "رؤية" التابع لمجموعة "سوفت بنك" أرباحاً قياسية قد تصل إلى 30 مليار دولار في الربع المنتهي أواخر شهر مارس 2021، أي ما يناهز أربعة أضعاف الرقم القياسي للأرباح التي سجَّلها الصندوق خلال الربع الماضي المنتهي في ديسمبر 2020، وفقاً لمصادر مطَّلعة على الأمر.

ويستثمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي 45 مليار دولار مع ماسوتشي سون في صندوق "رؤية سوفت بنك" تشكِّل نحو 45.6% من إجمالي حجم الصندوق البالغ 98.6 مليار دولار، كما يستثمر فيه صندوق "مبادلة" السيادي الإماراتي أيضاً .

ومن المنتظر أن يكون المصدر الرئيسي لهذه الزيادة الهائلة في أرباح صندوق "رؤية"، الطرح العام الأولي الناجح لشركة "كوبانغ" (Coupang Inc) الرائدة بالتجارة الإلكترونية في كوريا الجنوبية، التي تمَّ إدراجها في بورصة نيويورك الشهر الماضي.

وبحسب المصادر، التي طلبت عدم الإفصاح عن هويتها، لأنَّ تفاصيل أرباح الصندوق لم تُعلن بعد، فإنَّ صفقة "كوبانغ" ستشكِّل نصيب الأسد من مكاسب الصندوق التي ستبلغ بين 25 مليار دولار و30 مليار دولار للأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس. ومن المقرَّر أن تعلن مجموعة "سوفت بنك" عن نتائجها في 12 مايو.

الشركات الناضجة

وتبرهن الأسواق حتى الآن على سلامة استراتيجية ماسايوشي سون التي كثيرا ما تتعرض للانتقاد وتتمثل في ضخ مبالغ ضخمة من السيولة في الشركات الناشئة الناضجة.

وستسجل محفظة " صندوق رؤية" التي تضم أكثر من 160 مجالا استثماريا، أرباح قياسية للربع الثالث على التوالي بفضل التوجه العالمي نحو الطروحات العامة الأولية والتي جمعت أكثر من 200 مليار دولار منذ بداية عام 2021.

وعندما يعلن سون عن أحدث النتائج ، فمن المحتمل أن يكون لديه أحد أوجه النجاح التي يحتفل بها، فصافي أرباح المجموعة يعد الأعلى على الإطلاق لشركة يابانية مدرجة في أي ربع أو فصل منذ عام 1990، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

وتحتل مجموعة " سوفت بنك" بالفعل المركز الأول، حيث سجلت أعلى أرباح صافية لها بقيمة 1.26 تريليون ين (11.5 مليار دولار) في يونيو 2020.

ويمثل طرح "كوبانغ" بقيمة 4.6 مليار دولار، الثاني الأكبر من نوعه حتى الآن من 2021، ويمثل أفضل عائد لشركة " سوفت بنك" منذ إدراج مجموعة " علي بابا" في عام 2014.

وستشهد الأشهر القادمة أيضا اختبار بعض أكبر رهانات " سون" وأكثرها إثارة للجدل في السوق، بما في ذلك غراب القابضة" عملاق خدمات طلب سيارات الأجرة وتوصيل الطعام، و"ديدي تشوكسينغ" بالإضافة إلى شركة"وي ورك" وهي شركة عقارات تجارية أمريكية تقدم مساحات عمل مشتركة للشركات.

وقال جوستين تانغ، رئيس الأبحاث الآسيوية في "يونايتد فيرست بارتنرز" في سنغافورة: "الأسواق مشجعة للغاية وداعمة لما تمكن صندوق الرؤية من القيام به في استثماراته". "من الواضح توافر الكثير من السيولة التي تبحث عن استثمارات".

مكاسب عديدة

وأنهى سهم " كوبانغ" الربع الأول على ارتفاع بنسبة 41% أعلى من الاكتتاب العام الأولي في منتصف مارس. و استثمر صندوق " رؤية" في نوفمبر 2018 2 مليار دولار في صفقة، رفعت قيمة " كوبانغ" إلى 9 مليارات دولار. وقدم الصندوق التمويل، بعدما وفرت "سوفت بنك" نفسها مليار دولار في عام 2015، مما قيم الشركة الناشئة بنحو 5 مليارات دولار. وبلغت حصة المجموعة اليابانية العملاقة البالغة 33% ما يقرب من 28 مليار دولار بحلول 31 مارس 2021.

وستسجل " سوفت بنك" أيضا أرباحا تبلغ حوالي 2 مليار دولار مقابل حصتها في " أوبر تكنولوجيز إنك"، والتي ارتفعت بنحو 7 % في الربع الأول من 2021، وفقا للمصادر. وباع الصندوق ما قيمته ملياري دولار من الأسهم في شركة تأجير سيارات الأجرة في يناير، محققا أرباحا صغيرة.

وستحقق "سوفت بنك" أرباحا أخرى بقيمة 1.2 مليار دولار من حصتها في " أوتو وان غروب"وهي منصة ألمانية للبيع بالجملة للسيارات المستعملة تم طرحها للاكتتاب العام في فبراير.

وسيسجل صندوق " رؤية" أرباحا من حصته في " بايت دانس ليمتد" الشركة الأم الصينية المالكة لتطبيق " تيك توك".

وقالت المصادر إن " سوفت بنك" تمتلك حوالي 3 % من "بايت دانس"، وهي حصة استحوذت عليها في الغالب عند تقييم 63 مليار دولار في الأسواق الثانوية بالإضافة إلى تقييم استثمار مباشر بقيمة 75 مليار دولار.

ومنذ ذلك الحين، بلغت القيمة السوقية للشركة 140 مليار دولار، وفقا لـ "سي بي إنسايتس"، ويجري تداولها مقابل 250 مليار دولار في المعاملات الخاصة، حسبما أفادت "بلومبرغ نيوز".

شركة كوبانغ كورب في بوتشون ، كوريا الجنوبية
شركة كوبانغ كورب في بوتشون ، كوريا الجنوبية المصدر: بلومبرغ

أكبر الأخطاء

كما ستساهم شركة " وي ورك"، أحد أكبر الأخطاء التي ارتكبها" سون" للاستثمار فيها، خلال السنوات الأخيرة في تحقيق الربح.

وبعد محاولة فاشلة للطرح العام الأولي والإنقاذ من جانب " سوفت بنك" في عام 2019 ، شهدت "وي ورك" انخفاض قيمتها إلى 2.9 مليار دولار في 2020، وسط تفشي الوباء، مقابل تقييمها سابقا مقابل 47 مليار دولار. وتخطط " وي ورك" حاليا للاكتتاب العام عبر شركة "شيك على بياض" في صفقة من شأنها أن تقدر قيمتها بـ 9 مليارات دولار.

وقالت المصادر إن بعض استثمارات صندوق " رؤية" ستشهد انخفاضا في قيمتها، على الرغم من أن المكاسب ستعوض هذه الخسائر.

وسيضطر الصندوق لشطب حوالي 500 مليون دولار في شركة "غرينسل كابيتال"، وهي شركة تمويل سلاسل التوريد المملوكة للملياردير ليكس غرينسل والتي تقدمت بطلب لإشهار الإفلاس الشهر الماضي. كما سيتم تخفيض قيمة "أويو هوتليز" (Oyo Hotels) بمئات الملايين من الدولارات أيضا.

وقال أتول غويال، كبير المحللين في بنك الاستثمار "جيفريز" إن صفقة "كوبانغ" بمثابة قصة نجاح مكتملة بالنسبة لصندوق " رؤية"، ومن المحتمل أن يكون هناك المزيد من الأخبار السارة حول "ديدي" و" بايت دانس" و"غراب" وحتى "وي ورك". وأضاف " تكون الأرباح مجدية عندما تتكرر. هذه الأرباح ليست تشغيلية ولا متكررة ".

ولا يتعين على " سوفت بنك" التخارج من حصص لتسجيل إيرادات، لذلك غالبا ما تكون أرباحها دفترية أو على الورق فقط. وتسجل "سوفت بنك" إيرادات فقط عندما ترتفع قيمة شركات مثل كوبانغ" مما يعزز قيمة أسهمها. وتتوافق الممارسات المحاسبية لدى "سوفت بنك" مع معايير الشركات العاملة في نفس القطاع.

وجرى توجيه حوالي نصف رأس المال الذي تم جمعه في الاكتتابات العامة حتى الآن من 2021 إلى شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة وانضمت "سوفت بنك" إلى السباق، وأدرجت العديد من شركات الشيكات على بياض منذ بداية العام. وتبلغ القيمة السوقية المجمعة لثلاث شركات على بياض أسسها "صندوق رؤية" حوالي 1.5 مليار دولار. وفي تقرير إعلان الأرباح السابق في فبراير، قال سون إن "سوفت بنك" قد تشهد ما بين 10 و 20 طرحا عاما في السنة.

وقالت "غراب" الأسبوع الجاري إنها تتأهب للاكتتاب العام من خلال أكبر اندماج على الإطلاق مع شركة " شيك على بياض"، ليبلغ تقييم عملاق النقل والتوصيل في جنوب شرق آسيا نحو 40 مليار دولار. وتقدمت نظيرتها الصينية "ديدي" إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية من أجل طرح عام أولي يمكن أن يقدر قيمة الشركة بما يتراوح بين 70 مليار دولار و 100 مليار دولار.

وقال تانغ من "يونايتد فيرست بارتنرز" إن الظروف ستظل داعمة لـ "سون" لبعض الوقت"، لكن مطابقة أداء السنة المالية الماضية سيكون بمثابة إنجاز كبير.