"بايت دانس" تستعد لطرح أصول محلية للاكتتاب العام

أشخاص يمرون بالقرب من مقر "بايت دانس"، الشركة الأم لتطبيق مشاركة الفيديو تيك توك ، في بكين
أشخاص يمرون بالقرب من مقر "بايت دانس"، الشركة الأم لتطبيق مشاركة الفيديو تيك توك ، في بكين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت "بايت دانس" استعداداتها لطرح أسهم بعض أنشطتها الرئيسية بما في ذلك منصة الفيديو الأكثر شعبية في الصين "دوين" للاكتتاب العام كما أفادت مصادر مطلعة.

وتعمل الشركة الناشئة التي تتخذ من بكين مقراً لها مع مستشارين لترتيب إجراءات الاكتتاب، في الوقت الذي لاتزال تختار فيه بين الإدراج في بورصة "هونغ كونغ"، أو البورصات الأمريكية. كما تدرس الشركة إدراج أصولها المحلية الرئيسية مثل منصة "دوين" وخدمة الأخبار "توتياو" ومنصة الفيديو "شيغوا" ضمن الاكتتاب، حسبما ذكرت المصادر المطلعة، التي أكدت أن منصة "تيك توك" قد يتم إدراجها على الأرجح ضمن قائمة منفصلة تتضمن أصولاً خارجية.

وقد تجمع "بايت دانس" عدة مليارات من الدولارات من طرح أصولها المحلية داخل الصين للاكتتاب، بحسب مصادر طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المداولات، فيما أكدت أن حجم الاكتتاب قد يتغير، لأن المفاوضات لاتزال في مرحلة مبكرة. لم يرد ممثل "بايت دانس" على الفور على طلبات التعليق.

خدمات ناجحة متكررة

وأظهر زانغ، الذي أسس "بايت دانس" في عام 2012، قدرته النادرة على إنشاء خدمات ناجحة متكررة في منافسة مع عمالقة مثل "تينسنت هولدينغز" و"علي بابا". وتمثل منصة الأخبار "توتياو"، والتي تعني العناوين باللغة الصينية أولى نجاحات زانغ، كذلك حصلت منصة "تيك توك" على شهرة عالمية، كما تتصدر منصة "دوين" تطبيقات الفيديو في السوق المحلي الصيني.

وبحسب المصادر المطلعة على المفاوضات، تقدر قيمة "بايت دانس" بحسب سعر السهم بمداولات الطرح بأكثر من 250 مليار دولار، ما يجعلها الشركة الناشئة الأكبر عالمياً من حيث القيمة.

وعينت "بايت دانس" الشهر الماضي، تشيو شو زي، كأول مدير مالي للشركة، والذي كان يعمل مديراً مالياً لشركة "تشاومي"، وأشرف على الطرح العام لأسهمها قبل أكثر من عامين، وهو الأمر الذي أثار توقعات بشأن خطط عملاق وسائل التواصل الاجتماعي لطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام.

وأفادت بلومبرغ نيوز في نوفمبر الماضي، أن "بايت دانس" تتطلع لإدراج بعض أكبر أصولها، في الوقت الذي كانت تجري فيه المحادثات مع مجموعة من المستثمرين حول جمع التمويل.

وكانت شركة "كايكسين" قد أفادت يوم الأربعاء نقلاً عن مصادر غير رسمية، أن الشركة الناشئة قد تفصح عن نشرة الاكتتاب في بورصة هونغ كونغ خلال الربع الثاني.