متداول سابق في دويتشه بنك يتهم الجزائر بمصادرة حصته في حقل غاز

حقول الغاز في الصحراء الكبرى تديرها سوناطراك، الجزائر
حقول الغاز في الصحراء الكبرى تديرها سوناطراك، الجزائر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "صني هيل إنرجي" Sunny Hill Energy المملوكة لـِ "أنغلو موسكوف" الذي عمل متداولاً سابقاً لدى "دويتشه بنك"، إنَّ الجزائر صادرت حصَّة الشركة في حقل غاز طبيعي.

وتمتلك "صني هيل"، ومقرُّها بريطانيا عن طريق شركتها التابعة "بتروسيلتيك" حصة تبلغ 38.25% في مشروع غاز "عين تسيلا". فقد قالت "صني هيل" في بيان يوم الخميس، إنَّ شركة الطاقة الحكومية "سوناطراك" أنهت التعاقد مع الشركة دون أن تمنحها تعويضاً.

وأشارت "صني هيل" في البيان، إلى سعيها للحصول على تعويض لخسائرها يفوق المليار دولار بعد استثمارها مئات الملايين من الدولارات في المشروع الواقع على بعد 1100 كيلومتر جنوب شرق العاصمة الجزائر، وعقَّب موسكوف رئيس "صني هيل" قائلاً: "لقد أوفينا بالتزاماتنا التعاقدية كافةً". وأضاف: "سنواصل مطالباتنا بالتعويض بقوة". لم ترد "سوناطراك" على الفور على الرسائل التي تطلب التعليق أو الرد على المكالمات.

صراع مرير

فازت شركة "بتروفاك" في العام 2019 بعقد قيمته مليار دولار لتشييد مصنع لمعالجة الغاز كجزء من مشروع "عين تسيلا". ومن المقرَّر أن تبدأ المحطة في إنتاج الغاز، والغاز المسال، والمكثِّفات للأسواق المحلية، وأسواق التصدير مع حلول نهاية العام المقبل.

قال موسكوف: "سوناطراك تصرَّفت بطريقة عدوانية وغير منطقية". إنَّها "محاولة مصادرة" و"هذا الإجراء غير المبرَّر سيضرُّ بشدة بمحاولات الجزائر لجذب الاستثمار الأجنبي إلى البلاد".

وتملك شركة "ورلدوايد كابيتال مانجمنت" التي يملكها موسكوف، ومقرُّها لندن شركة "صني هيل" التي حصلت على حصة في مشروع الجزائر بعد صراع مرير في العام 2015 للاستحواذ على شركة "بتروفاك إنترناشيونال" للتنقيب عن النفط والغاز، ومقرُّها دبلن.

وعمل البلغاري موسكوف متداولاً لشركات الملكية الخاصة في "دويتشه بنك" الذي غادره في العام 2004 ليصبح أحد المستثمرين النشطين. وامتنعت "بتروفاك" عن التعليق.