مسؤول سابق بـ"غوغل"يحقّق 646 مليون دولار من انضمامه إلى "كوين بيس"

"كوين بيس" لتداوُل العملات الرقمية
"كوين بيس" لتداوُل العملات الرقمية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعدت ثروة سوروجيت تشاترجي بصورة هائلة وسريعة للغاية، وكانت بصورة غير متوقعة حتى لوادي السيليكون، فقد كان يعمل كبيراً لمسؤولي المنتجات مع "كوين بيس" لمدة 15 شهراً فقط، وهي أكبر بورصة عملات مشفرة في الولايات المتحدة.

وبلغت قيمة حصة المدير التنفيذي السابق بشركة "غوغل" في "كوين بيس" نحو 180.8 مليون دولار بعد أول يوم متقلب من التداول في نيويورك يوم الأربعاء، كما أن من المقرر أن يتلقى خيارات الأسهم في غضون السنوات الخمس المقبلة التي تبلغ قيمتها حالياً نحو 465.5 مليون دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

وانضمّ تشاترجي، 46 عاماً ويشرف على إدارة المنتجات وتصميمها، إلى مؤسّسَي "كوين بيس" براين أرمسترونغ وفريد إهرسام كفائزين رئيسيين في أول ظهور للشركة في "ناسداك"، وتبلغ قيمة حصصهم معاً أكثر من 16 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" لأصحاب المليارات.

لكن الإدراج لم يخلُ من الدراما، إذ افتُتحت أسهم "كُوين بيس" عند 381 دولاراً، مما منحها تقييماً يقارب 100 مليار دولار. وارتفع السعر إلى ما يقرب من 430 دولاراً قبل أن يتراجع ليغلق عند 328.28 دولار يوم الأربعاء. إنها علامة فارقة أخرى على الرغم من وضع العملات المشفرة الذي يسير بشكل أكبر نحو الاستمرارية.

وطُرحَت الشركة للاكتتاب العامّ باسم "بتكوين"، التي شكّلَت "بتكوين" مع "إيثيريوم" معظم حجم تداولها لعام 2020، وتُتداول العملة المشفرة الكبرى حول أعلى مستوى لها على الإطلاق، إذ تضاعف سعر "بتكوين" أكثر من الضعف هذا العام إلى نحو 64000 دولار.

أسهم فورية

وتُعَدّ حصة تشاترجي في "كوين بيس" مثالاً رائعاً على الأسهم الفورية التي يمكن للموظفين الحصول عليها عند الانضمام إلى الشركات الناشئة. فقد ولّت تلك الأيام التي وُزّعَت فيها الأسهم بشكل أساسي كشرائح على مدى سنوات عديدة، وهي مكافأة على الولاء وكذلك الأداء.

وكان تشاترجي انضمّ إلى "كوين بيس" في فبراير الماضي، بعد ثلاث سنوات أمضاها في "غوغل" التابعة لشركة "ألفابت"، إذ قاد منصة التسويق الخاصة بالشركة خلال فترة عمله الثانية في شركة محرّك البحث العملاقة.

وترأّس سابقاً قسم المنتج والتسليم لإعلانات بحث الجوال و"غوغل أدسنس" قبل أن يتوقف لفترة وجيزة في موقع التجارة الإلكترونية الهندي "فليبكارت"، وما أثار إعجاب أرمسترونغ هو خبرة تشاترجي في تلك الشركة التي تتخذ من ولاية بنغالور الهندية مقراً لها.

وكتب أرمسترونغ، وهو الرئيس التنفيذي لشركة "كوين بيس"، في مدونة عند الإعلان عن تعيين تشاترجي في نهاية العام الماضي: "عندما يعيش شخص ما أو يعمل أو يتعامل في بلد مثل الولايات المتحدة فقط، قد يكون من الصعب استيعاب حجم الفرصة في تبسيط المعاملات عبر الحدود".

ومن بين المستثمرين الرئيسيين الآخرين أندريسن هورويتز، وتشيس كولمان من "تايغر غلوبال مانجمنت"، و"ريببيت كابيتال". بالإضافة إلى "كوينزبريدغ فينتشر بارتنرز"، وهي شركة استثمارية لمغني الراب ناصر جون، المعروف باسم "ناس"، استثمرت قبل ثماني سنوات وما زالت تمتلك حصة في الشركة قد تصل قيمتها الآن إلى أكثر من 100 مليون دولار، وفقاً لموقع أخبار العملات المشفرة (CoinDesk).