حذاء ليونيل ميسي للبيع.. فهل من مشترين؟

النجم الأرجنتيني انتعل الحذاء في المباراة التي سجّل فيها هدفه رقم 644 لصالح برشلونة، وهو مزيَّن بالأحرف الأولى من أسماء زوجته وأولاده
النجم الأرجنتيني انتعل الحذاء في المباراة التي سجّل فيها هدفه رقم 644 لصالح برشلونة، وهو مزيَّن بالأحرف الأولى من أسماء زوجته وأولاده المصدر: دار "كريستيز"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُعرض أحد الأحذية التي انتعلها لاعب كرة القدم الشهير ليونيل ميسي، للبيع في مزاد لدار "كريستيز" للمزادات. وقد انتعل ميسي هذا الحذاء في المباراة التي حقّق خلالها الرقم القياسي كأكثر لاعب تسجيلاً للأهداف لصالح فريق واحد.

يُقدَّر أن يحقّق حذاء ميسي "أديداس نيميزيز ميسي 19. 1 إس" الذي زُيّن بالأحرف الأولى من أسماء زوجته وأولاده، ما يصل إلى 70 ألف جنيه إسترليني (96,500 دولار). ومن المقرر أن يستمر المزاد من 19 إلى 30 أبريل الحالي.

وقال رئيس قسم المبيعات في "كريستيز" دومينيك ثورلو-وود: "سنضع السعر الذي نأمل أن يجذب أكبر قدر من الاهتمام إلى هذا الحذاء"، وأضاف: "نتوقع أن يحقق حذاء كرة القدم هذا سعراً قياسياً، ونأمل أن يحصل ذلك فعلاً. كلّ الأرباح ستؤول إلى الأعمال الخيرية".

مباراة للتاريخ

كان النجم الأرجنتيني انتعل هذا الحذاء في المباراة بين ناديه برشلونة وريال بلد الوليد، في 22 ديسمبر 2020، وهي مباراة سجل خلالها هدفه رقم 644 لصالح برشلونة. وكان الهدف الذي سجّله ميسي في مرمى الخصم رفع نتيجة المباراة إلى 3-0 لصالح برشلونة، وحطّم بهذا الرقم القياسي السابق الذي كان يحمله أسطورة كرة القدم بيليه. وكان ميسي وقّع على الحذاء، ووافق على عرضه في المتحف الوطني للفنون في كتالونيا، حيث وُضع على منصة داخل صندوق زجاجي على قاعدة عمودية.

ومن المقرر أن يعود ريع المزاد لصالح برنامج الفن والصحة في مستشفى "فال ديبرون الجامعي" في برشلونة. وقال ميسي في بيان: "تحقيق رقم قياسي بتسجيل 644 هدفاً لصالح الفريق نفسه، كان أمراً أسعدني كثيراً. ولكن الأهم هو ردّ الجميل للأطفال الذي يحاربون من أجل صحتهم".

وأضاف: "آمل أن يسهم هذا المزاد في زيادة الوعي حيال هذه المبادرة العظيمة، كما أرغب في شكر الجميع لدعم قضية مهمة جداً لي".

يأتي هذا المزاد في وقت تشهد فيه سوق التذكارات الرياضية انتعاشة كبيرة، ففي مايو 2020 بِيعَ حذاء رياضي انتعله مايكل جوردن في مبارياته بسعر قياسي بلغ 560 ألف دولار في دار "سوذبيز"، واستمر هذا الرقم القياسي لثلاثة أشهر فقط حتى حطّمه حذاء آخر انتعله جوردن بِيعَ في دار "كريستيز" مقابل 615 ألف دولار.

وكانت بطاقة "مبتدئ" تعود إلى لاعب كرة القدم الأمريكية توم برايدي، بيعت مقابل 2.25 مليون دولار في دار "ليلاندز" للمزادات الرياضية. ويبلغ ذلك نحو ضعفَي الرقم القياسي السابق الذي حققته بطاقة كرة قدم أمريكية.

ويقول رئيس قسم المبيعات في "كريستيز" دومينيك ثورلو-وود: "أعتقد فعلاً أن كرة القدم وغيرها من الرياضات ستجعلنا نستمر في نهج النجاح الذي حققناه في مزادات المقتنيات من عالم كرة السلة".

واستشهد وود على كلامه من خلال بطاقة "مبتدئ" تعود إلى ميسي كانت بيعت مقال 117 ألف دولار، فيما بيعت شارة ارتداها كريستيانو رونالدو مقابل 75 ألف دولار في مزاد خيري. وأضاف: "نشعر أن عالم كرة القدم سيزدهر فعلاً".