مالكة "تيك توك" تستهدف زيادة مبيعات الإعلانات 42% بنهاية العام

مالكة تطبيق "تيك توك" تستهدف زيادة مبيعات الإعلانات
مالكة تطبيق "تيك توك" تستهدف زيادة مبيعات الإعلانات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بينما تستعد شركة "بايت دانس" (ByteDance) لطرح عام أولي تاريخي، تم تسريب مذكرة داخلية توضح أن الشركة المالكة لتطبيق "تيك توك" تستهدف زيادة مبيعات الإعلانات في الصين بنسبة 42% ومضاعفة حجم أعمالها التجارية الإلكترونية ثلاث مرات خلال 2021.

وتسعى عملاق الإنترنت إلى زيادة عائدات الإعلانات لأنشطتها التي تتخذ من الصين مقرا لها، بما في ذلك منصة "دوين" (Douyin) وخدمة الأخبار "توتياو" ( Toutiao) إلى 260 مليار يوان (39.8 مليار دولار) خلال 2021، مقابل 183 مليار يوان في عام 2020، وفقًا للمذكرة التي اطلعت عليها "بلومبرغ".

وتستثني الشركة من أهدافها، تطبيق الفيديوهات القصيرة الشهير "تيك توك" .

وتهدف "بايت دانس" أيضا إلى تحقيق قيمة إجمالية للبضائع في التجارة الإلكترونية لتصل إلى 600 مليار يوان، ارتفاعا من 170 مليار يوان في 2020.

وتستهدف منصة "دوين" التوأم الصيني لـ "تيك توك" جذب 680 مليون مستخدم نشط يوميا، مقارنة بحوالي 610-620 مليون مستخدم في مارس.

وتعد الأهداف التي أعلنت عنها الشركة أولية، ولا تزال عرضة للتغيير، وفقا لمصدر مطلع على الأمر، رفض الكشف عن هويته. ولم يرد متحدث باسم " بايت دانس" فورا على طلب للتعليق عبر رسالة بالبريد الإلكتروني.

الاستعداد للإدراج

وتؤكد الأهداف القوية نية "بايت دانس" في مواجهة أكبر شركات الإنترنت في الصين على أرضها.

وبدأت الشركة - التي زادت إيراداتها الإجمالية بأكثر من الضعف إلى 35 مليار دولار في 2020، في الاستعدادات للاكتتاب العام لبعض أعمالها الرئيسية، بما في ذلك منصة "دوين"، وتفاضل بين هونغ كونغ والولايات المتحدة للإدراج ، حسبما قالت مصادر مطلعة على الأمر.

ويمكن أن تجمع الشركة ما لا يقل عن عدة مليارات من الدولارات من إدراج أحد أصولها الصينية، على الرغم من أن قيمة الطرح قد تتغير لكون المداولات لا تزال في مرحلة مبكرة.

وإذا حققت "بايت دانس" مستهدفاتها في المبيعات، فستكون ذراعها الصينية قد أنجزت في غضون تسع سنوات ما أنجزته شركة " فيسبوك" خلال 13 عاما، وهذا الأمر يستثني "تيك توك" والشركات الأخرى في الخارج. وبقيمة 40 مليار دولار، فإن الشركة الناشئة العاملة في مجال الإعلانات عبر الإنترنت سوف تبلغ ما يقرب من ضعف أعمال "يوتيوب".

نمو قياسي

وأظهرت "بايت دانس" التي أسسها تشانغ يى مينغ في عام 2012، قدرتها النادرة على تقديم خدمات ناجحة في منافسة مع عمالقة مثل " تنسنت"و " علي بابا". وكان أول نجاح كبير لها هو خدمة الأخبار " "توتياو" والتي تعني "العناوين الرئيسية" باللغة الصينية.

وأصبح تطبيق " تيك توك" ظاهرة عالمية ، بينما تتصدر منصة " دوين" السوق المحلية الصينية. ويحتل مؤسس "بايت دانس" والبالغ من العمر 38 عاما مكانا حاليا بين أغنى الأشخاص في العالم بعد تداول أسهم الشركة في السوق الخاصة بقيمة تزيد عن 250 مليار دولار، حسبما قالت مصادر مطلعة على التعاملات.

وعينت الشركة الشهر الماضي أول مدير مالي لها - تشيو شو زي، الذي أشرف على الاكتتاب العام الأولي لشركة " شاومي" كرئيس مالي منذ أكثر من عامين. وأثار هذا التعيين تكهنات حول خطة عملاق وسائل التواصل الاجتماعي للطرح العام الأولي.

وبلغت عائدات إعلانات "دوين" في الربع الأول 2021، حوالي 31 مليار يوان وقد تصل إلى 150 مليار يوان في العام كاملا، وفقا للمذكرة. وحققت شركة "كوايشو تكنولوجي"، أكبر شركة منافسة لـ "دوين" إيرادات بقيمة 8.5 مليار يوان من الإعلانات عبر الإنترنت في الربع الأخير من 2020.

وأظهرت المذكرة أن "بايت دانس" تصعد من منافستها مع "علي بابا"، حيث من المتوقع أن تصل مبيعات الإعلانات من العلامات التجارية والتجار إلى نصف مبيعات الشركة الأكبر خلال 2021، على الأقل.

ومن المرجح أن تتفوق التجارة الإلكترونية على الألعاب لتصبح المساهم الأول في عائدات إعلاناتها خلال 2021.