ملياردير تايلاندي يعرض شراء أكبر مشغل اتصالات في البلاد بـ5.4 مليار دولار

خطوط الكهرباء عند أحد مزارع الطاقة الشمسية في تايلاند
خطوط الكهرباء عند أحد مزارع الطاقة الشمسية في تايلاند تصوير : برنت لوين / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عرضت شركة "غلف إنيرجي ديفيلوبمينت بي سي إل" Gulf Energy Development Pcl، أكبر منتج للطاقة في تايلاند من ناحية القيمة السوقية، الاستحواذ على شركة "إن تاتش هولدينغز بي سي إل"Intouch Holdings Pcl المسيّطرة على أكبر مشغِّل للهواتف المحمولة في البلاد، في صفقة يبلغ حجمها 169 مليار بات (5.4 مليار دولار). وشهدت أسهم "إن تاتش" أكبر ارتفاع لها منذ أكثر من عام.

وعرضت الشركة، التي يقع مقرّها في بانكوك، ويسيطر عليها الملياردير ساراث راتانافادي، شراء 2.6 مليار سهم أو حوالي 81% من شركة "إن تاتش" التي لا تملكها فعلياً، بسعر 65 باتاً لكلٍّ منها، بحسب ما جاء في ملفِّها بالبورصة.

أسعار الأسهم المرتبطة بالصفقة

ويرتفع سعر العرض بنسبة 11% عن سعر إغلاق "إن تاتش" يوم الجمعة، وفي حين قفزت أسهم "إن تاتش" بنسبة تصل إلى 9% يوم الإثنين، وهو أكبر مستوى لها منذ مارس 2020، تراجعت أسهم شركة "غلف إنيرجي" بما يصل إلى 5.3% إلى أدنى مستوى لها منذ شهر نوفمبر.

كما ستطرح شركة "غلف إنيرجي" مناقصة لشراء 100% من "آدفانسد إنفو سيرفيس بي سي إل"Advanced Info Service Pcl ، أكبر شركة للهواتف المحمولة في تايلاند التي تسيطر عليها "إن تاتش"، بسعر 122.86 باتاً لكلٍّ منها، قائلة، إنَّ عرض "آدفانسد إنفو" يتوقف على تملُّك شركة "غلف إنيرجي" لنسبة

لا تقل عن 50% من "إن تاتش".

ومع الاستحواذ على "إن تاتش"، قد تستهدف شركة "غلف إنيرجي "الطلب المتزايد على خدمات الجيل الخامس كمصدر جديد للنمو، وفقاً لداناي تونيافيسيتشاي، المحلل بـ"فيليب سيكيوريتيز تايلاند بي إل سي" Phillip Securities (Thailand) Pcl، الذي أضاف أنَّ عمليات البيع في "غلف إنيرجي" تُبّين قلق بعض المستثمرين بشأن الاقتراض الكبير المحتمل لتمويل عملية الاستحواذ.

التوسع في أنشطة الموانئ والاتصالات

وقام ساراث، البالغ من العمر 56 عاماً، ويعدُّ ثاني أغنى شخص في تايلاند، بتوسيع أعمال شركة الطاقة التي يمتلكها منذ 10 سنوات إلى قطاعات موانئ أعماق البحار، ورسوم المرور، والاتصالات السلكية واللاسلكية، فضلاً عن مشاريع للطاقة في فيتنام وسلطنة عمان وألمانيا. وقالت "غلف إنيرجي"، إنَّ الاستحواذ على "إن تاتش"،

و "آدفانسد إنفو" سيحقِّق فوائد طويلة الأجل من الإمكانات، والتدفُّقات النقدية لشركة الاتصالات الرائدة في تايلاند.

ويعدُّ الاستحواذ المقترح لشركة "غلف إنيرجي" على "إن تاتش" ثالث أكبر صفقة شراء في تايلاند، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ، فيما تُعدُّ سنغافورة للاتصالات المحدودة أكبر مساهم في "إن تاتش" بعد الاستحواذ على حصة نسبتها 21% من"تيماسيك هولدينغز بي تي إي" Temasek Holdings Pte في عام 2016. وتمتلك "سينغتيل" Singtel أيضاً نسبة تصل إلى 23% من "آدفانسد إنفو"، وفقاً لبيانات البورصة.

"سينغتيل" تراجع خياراتها

وتعدُّ "سينغتيل" حصصها في "إن تاتش"، و "آدفانسد إنفو" بمثابة استثمارات استراتيجية؛ إذ تؤمن الشركة بالرؤى الطويلة الأمد للأعمال، كما قالت في ملفِّها بالبورصة، مشيرة إلى أنَّ "سينغتيل" قد تراجع خياراتها الاستراتيجية للتأكُّد من استفادة "إن تاتش"، و"آدفانسد إنفو" بشكل كامل من القيمة الجوهرية للأعمال.

وتبلغ صافي ثروة ساراث، الرئيس التنفيذي لشركة "غلف إنيرجي"، مبلغاً قدره حوالي 9 مليارات دولار، يأتي معظمها من حصته وأسرته في الطاقة، استناداً إلى مؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

وستموِّل شركة "غلف إنيرجي" عمليات الاستحواذ على "إن تاتش"، و"آدفانسد إنفو" من التدفُّقات النقدية والقروض المصرفية، بحسب بيان الشركة، على أن يعقد المساهمون اجتماعاً للنظر في عمليات الاستحواذ المقترحة بتاريخ 25 يونيو،

وتأتي معظم أرباح "إن تاتش" من "آدفانسد إنفو"، و"تايكوم بي سي إل" Thaicom Pcl ، أكبر مشغِّل للقمر الصناعي في البلاد، كما تستثمر في الشركات الناشئة بقطاع التكنولوجيا.

وقالت، إنَّ "غلف إنيرجي" ستطلب من الهيئة التنظيمية التنازل عن شرط إلزامي لتتمكَّن من تقديم عرض مناقصة لـِ"تايكوم".

وارتفعت أسهم "تايكوم" بنسبة 9.2%، في حين انخفضت أسهم "آدفانسد إنفو" بنسبة 0.3% اعتباراً من الساعة 12:19 مساءً في بانكوك.