خردة الفضاء.. مأساة جديدة يواجهها العالم

يوجد اليوم نحو 28 ألف قطعة من الخردوات تطفو في الفضاء الخارجي
يوجد اليوم نحو 28 ألف قطعة من الخردوات تطفو في الفضاء الخارجي المصدر: بلومبرغ
Andreas Kluth
Andreas Kluth

Columnist at Bloomberg Opinion. Previously editor-in-chief of Handelsblatt Global; 20 years at The Economist. Author of "Hannibal and Me."

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لقد بدأ المكان فوق رؤوسنا يصبح أكثر ازدحاماً وخطراً. وأنا أعني بهذا المكان، الفضاء. ذلك الجزء من العالم الذي يحيط بكوكبنا مباشرة، وليس الأجزاء البعيدة منه، مثل تلك التي تهم علماء الفلك ومحبي الخيال العلمي، بل المدارات الأقرب إلى الأرض، والتي نواصل نحن البشر بوضع أقمارنا الاصطناعية فيها.

ويخلق تحطم هذه الأجسام أو تعطلها، أحزمة من المخلفات والحطام تصيب الأقمار الاصطناعية والصواريخ والمركبات الفضائية الأخرى.

حتى أن بعض المدارات قد تصبح غير صالحة للاستعمال في النهاية. وهو الأمر الذي سوف يشكل كارثة ويعطل الكثير من نواحي الحياة الحديثة. حتى أنه يمكن لكل هذا أن يبدأ حرباً.

وهذه ليست المرة الأولى التي نتعامل فيها، نحن البشر، مع الموارد المشتركة لنا نحن جميعاً (سكّان الكوكب) بطريقة غير مسؤولة. وينتج ما يطلق عليه العلماء تسمية "مأساة المشاع"، وهو ما يحدث عندما نقوم بتدمير شيء ما، لأننا جميعاً نستفيد من استغلاله، ولا يمكننا منع الآخرين من فعل الشيء نفسه.

وهناك أمثلة كلاسيكية على ذلك مثل الرعي الجائر للأراضي العامة، والصيد الجائر في المحيطات وتلويث الغلاف الجوي.

غبار اصطناعي

وإذا كان الفضاء قد تلقى حتى الآن اهتماماً أقل من غاباتنا وبحارنا وهوائنا، فذلك لأنه لم يكن لدينا الوقت الكافي لتلويث الفضاء بالخردوات. إلا أننا في طريقنا لذلك بشكل متسارع (انظر الرسم البياني). حيث أطلقنا آلاف الأقمار الصناعية إلى الفضاء وواصلنا إضافة المزيد منها. وقد قامت شركة خاصة واحده وهي "سبيس أكس" بطرح أكثر من ألف قمر اصطناعي في العام الماضي وحده.

وتتصادم هذه الأجسام وتتعطل وتتحرك بطرق مختلفة. ونتيجة لذلك، يوجد اليوم نحو 28 ألف قطعة من الخردوات تطفو في الفضاء، وهذا العدد يمثل فقط الشظايا التي يمكننا تتبعها.

وتشير النماذج الإحصائية إلى وجود ما يقرب من مليون جسم بحجم القنابل اليدوية يدور حول الأرض، والملايين الملايين من الأشياء بحجم الرصاصة.

ونظراً لسرعاتها الفلكية، فيمكن لتلك الكُرات الصغيرة أن تقتل رائد فضاء، أو تدمر قمراً صناعياً، أو حتى تسبب ضرراً في محطة الفضاء الدولية.

إشعاعات مغناطيسية

ولكن فضلاً عن الضرر المادي الذي يمكن أن تتسبب فيه أساطيل الأقمار الصناعية هذه والخردة المرتبطة بها، فهي تخلق مشاكل أخرى. فإشعاعاتها الكهرومغناطيسية تتسبب بشكل متزايد في حدوث تداخلات في الترددات اللاسلكية.

كما يعمل الحطام على تشتيت الضوء، حتى لم يعد بإمكان العلماء النظر عبر تلسكوباتهم إلى الفضاء السحيق بسبب هذه السحب من الغبار الاصطناعي.

وما يدعو للتشاؤم أكثر هو أن الفضاء أصبح اليوم ساحة الحرب الخامسة، فضلاً عن البر والبحر والجو والفضاء الإلكتروني.

وتعمل الولايات المتحدة وروسيا والصين على وجه الخصوص، وكذلك القوى الطموحة الأخرى من الهند إلى فرنسا، على تسليح نفسها للقضاء على أقمار بعضها البعض الاصطناعية، سواءً كان ذلك بشكل هجومي أو استباقي أو دفاعي.

وتشمل الأسلحة الجديدة كل شيء بدءاً من الصواريخ إلى الليزر والتشويش الإلكتروني والهجمات الإلكترونية.

وتكمن المشكلة في أنه سيصبح من الصعب بشكل متزايد على الخصوم معرفة سبب سقوط أقمارهم الاصطناعية بشكل مفاجئ أو توقف بثها. فقد يكون السبب "طقس فضائي" عادي، أو العواصف الطبيعية للجسيمات الشمسية المشحونة. كما قد يكون السبب هو التصادم مع حطام، أو عملاً عدائياً. وقد يؤدي عدم اليقين إلى حرب انتقامية خاطئة.

وإذا حدث أي من هذه السيناريوهات السيئة، فسوف تتوقف الحداثة كما نعرفها. حيث أصبحت تقنية الأقمار الصناعية في الوقت الحاضر متضمنة في جميع أنظمة المعلومات الأخرى لدينا تقريباً، ولا أعني فقط نظام الملاحة عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في هواتفنا وسياراتنا، ولكن اتصالات الإنترنت والاتصالات السلكية واللاسلكية وغير ذلك أيضاً.

وبمجرد إدراكنا أن المشكلة هي مأساة المشاع، سوف يصبح كل من نطاقها المخيف وحلها الوحيد الممكن واضحين.

وكما هو الحال مع الصيد الجائر أو الرعي الجائر أو التلوث، فإن الحل غالباً ما سيبتعد عن فكرة التعاون بين الدول.

فلماذا يجب على أي دولة أو شركة التوقف عن ملئ الفضاء بالخردة - أو حتى تحمل التكلفة والمخاطر لبدء تنظيفها - إن كان ذلك الأمر قد يتيح الفرصة للآخرين بالتقدم؟

الحلّ الوحيد الواضح

ومع ذلك، فإن التعاون هو السبيل الوحيد للمضي قدماً. لهذا السبب توجد المعاهدات والأنظمة في المنتديات المتعددة الأطراف، وفي مقدمتها الأمم المتحدة ووكالاتها، لتنظيم المحيطات والساحات الأخرى التي تعاني بفعل البشر.

وعندما يتعلق الأمر بالفضاء، فإن له محافل نقاش دولية ولو من الناحية النظرية، بما في ذلك لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي. إلا أنه لا يوجد أي هيئة تتعامل مع الاستخدامات العسكرية للمدارات، كما أنه هذه المحافل تفتقر لأي قوة مُلزمة.

وهذا يعني أن القوى الكبرى يجب أن ترفع حوكمة الفضاء إلى مستوى التهديدات الأخرى التي تواجه البشرية من تغير المناخ إلى الانتشار النووي. ويجب عليهم وصف المشكلة علانية بأنها مأساة المشاع، وأن يظهروا استعدادهم لبدء المفاوضات. بغض النظر عن النزاعات الأخرى بينهم.

ومن الواضح أن الولايات المتحدة هي الدولة التي ستتولى زمام المبادرة. ويجب على الصين وروسيا ودول أخرى الرد بالمثل. إن الفضاء، مثله مثل الكوكب الذي يحيط به، هو مشاع للأرض. ولا يجب أن يتحول إلى مأساة أخرى نعاني لإصلاحها.