أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% بالربع الأول من 2021

 سيدة تمر من أمام المكتب الرئيسي لبنك الإمارات دبي الوطني في دبي، الإمارات العربية المتحدة
سيدة تمر من أمام المكتب الرئيسي لبنك الإمارات دبي الوطني في دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقق بنك الإمارات دبي الوطني ارتفاعاً في أرباح الربع الأول من 2021 بنسبة بلغت 12% لتصل إلى 2.3 مليار درهم، مقارنة بأرباح بلغت 2.08 مليار درهم عن الفترة نفسها من العام الماضي 2020، (الدولار يعادل 3.67 درهماً).

وقال البنك في بيان اليوم الثلاثاء، إنَّ نمو الأرباح في الربع الأول جاء نتيجة تحسُّن الظروف الاقتصادية، ومساهمة "دينيزبنك" في إضافة مجموعة ملفتة من الدخل المتنوع إلى المجموعة.

وتراجعت مخصَّصات انخفاض القيمة بنسبة 31 ٪مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة الانخفاض الملحوظ في صافي تكلفة المخاطر بواقع 158 نقطة أساس على خلفية تطبيق نهج تكوين المخصَّصات التحوطي في الأرباع السابقة.

وبحسب النتائج، ارتفع صافي دخل البنك بنسبة 25٪ مقارنة بالربع السابق ليصل إلى 2.6 مليار درهم نتيجة الانتعاش الملحوظ للدخل غير المموَّل، وارتفاع صافي دخل الفائدة، نظراً لأنَّ صافي هامش الفائدة قد استوعب بنجاح الانخفاض غير المسبوق في أسعار الفائدة لعام 2020.

وانخفضت التكاليف بنسبة 9٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ومقارنة بالربع السابق لتصل إلى 9.1 مليار درهم نتيجة إجراءات ضبط التكاليف الفعالة.

وقال شاين نيلسون، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، إنَّ نتائج البنك خلال الربع الأول ستمكِّننا من تسريع وتيرة الاستثمار في المجال الرقمي، وتوسيع شبكة فروعنا الدولية لدعم النمو المستقبلي، مشيراً إلى أنَّه في الربع الأول من عام 2021 ، قام بنك الإمارات دبي الوطني بتوسيع شبكة فروعه في المملكة العربية السعودية بافتتاح فروع جديدة في المدينة المنورة ومكة المكرمة.

وتشكِّل خدمات الدفع من دون تلامس حالياً نسبة 84 ٪ من معاملات الدفع التقليدية القائمة على التعامل الفعلي في البنك، ويرجع السبب في ذلك إلى تبني المستهلكين لتكنولوجيا الدفع من دون تلامس بحسب نيسلون.

وشهدت أنشطة الدفع القائمة على محفظة الهاتف المتنقل باستخدام "آبل باي"، و"سامسونج باي"، و"جوجل باي" نمواً بأكثر من الضعف في عام 2020، نظراً لأنَّ العملاء يستخدمون وبشكل متزايد أجهزتهم الشخصية لإجراء معاملات الدفع.

وتحدَّث باتريك ساليفان، المسؤول الرئيسي للشؤون المالية للمجموعة، قائلاً "تمكَّن بنك الإمارات دبي الوطني من تحقيق ارتفاع بنسبة 12 ٪في أرباح الربع الأول من عام 2021، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق لتصل إلى 3.2 مليار درهم، على الرغم من التأثير البارز الناتج عن انخفاض أسعار الفائدة، الذي تمَّ تعويضه بالانخفاض الكبير في مخصَّصات انخفاض قيمة الائتمان، بالإضافة إلى إجراءات ضبط التكاليف الفعَّالة.

وأشار إلى أنَّ نمو الأرباح بنسبة 76٪ مقارنة بالربع السابق، تعكس الانتعاش القوي للدخل غير المموَّل، لاسيَّما في المصرف التركي "دينيزبنك" التابع لبنك الإمارات دبي الوطني.

وقال ساليفان: "الميزانية العمومية، والسيولة القوية في بنك الإمارات دبي الوطني تتيح لنا مواصلة دعم عملائنا ومتعاملينا خلال رحلة التعافي من تداعيات الوباء العالمي، كما تساهم الربحية وقاعدة رأس المال القوية للبنك في تمكينه من الحفاظ على مستويات حصيفة من التحوط لتغطية مخصَّصات انخفاض قيمة الائتمان، وهو ما منحنا أسساً أكثر صلابة وقوة ."