"آي بي إم" تحقق أكبر نمو في إيراداتها منذ عام 2018

شعار  شركة "آي بي إم" مضاء على مركز إنترنت الأشياء (IoT) التابع للشركة في ميونيخ، ألمانيا
شعار شركة "آي بي إم" مضاء على مركز إنترنت الأشياء (IoT) التابع للشركة في ميونيخ، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسهم شركة "إنترناشيونال بزنس ماشينز كورب" (آي بي إم) على خلفية إعلان الشركة عن أكبر نمو في الإيرادات بأحد عشر ربعاً بفضل الطلب على الخدمات السحابية، مما يؤشر إلى بدء ظهور النتائج المثمرة لخطة التحوُّل التي وضعها الرئيس التنفيذي آرفيند كريشنا.

وقالت الشركة، ومقرُّها أرمونك في نيويورك، في بيان رسمي يوم الإثنين، إنَّ المبيعات زادت بنسبة 1% لتصل إلى 17.7 مليار دولار في الشهور الثلاثة المنتهية في 31 مارس، متجاوزةً بذلك توقُّعات المحللين التي قدَّرت متوسطاً نسبته 17.3 مليار دولار​​، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

وأعلنت شركة "آي بي إم" عن نمو إيرادات الربع الأول في ثلاثة من قطاعات أعمالها الخمسة، شملت البرامج السحابية والحوسبة المعرفية، التي شهدت زيادة في المبيعات بنسبة 3.8% عن العام السابق لتصل إلى 5.4 مليار دولار. كما سجَّلت زيادات في المبيعات على أساس سنوي بوحدة خدمات الأعمال العالمية التي تشمل الاستشارات، ووحدة الأنظمة بما في ذلك الأجهزة، وبرامج أنظمة التشغيل.

انتعاش بعد سنوات الركود

يصادف شهر أبريل ذكرى مرور سنة كاملة على تولي كريشنا منصب الرئيس التنفيذي من غيني روميتي، الذي وضع خطَّطاً للتركيز على الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية بهدف إنعاش نمو الشركة بعد سنوات من الركود. وأعاد كريشنا تنظيم عملاقة التكنولوجيا، البالغة 109 سنة من العمر، حول استراتيجية السحابة الهجينة التي تسمح للعملاء بتخزين البيانات في خوادم خاصة، وعلى سحابة عامة متعددة، كما تشمل في ذلك الخاصة من المنافسين من أمثال "أمازون" و"مايكروسوفت". وزاد إجمالي الإيرادات السحابية بنسبة 21% إلى 6.5 مليار دولار في الربع الأول.

وقال كريشنا، إنَّه "واثق" من أنَّ شركة "آي بي إم" ستحقِّق نمواً في الإيرادات خلال الربع الثاني وبقية العام، مضيفاً في مؤتمر عبر الهاتف بعد إعلان النتائج: "سنخرج من عام 2021 في وضع أقوى مما بدأنا".

وارتفعت الأسهم بنسبة 4.9% في التداولات المسائية بعد إغلاق السوق يوم الإثنين، بعد أن أغلقت عند 133.12 دولاراً في نيويورك، واكتسبت الشركة 5.8% حتى الآن من هذا العام مقارنة بزيادة قدرها 11% لمؤشر "إس آند بي 500".

ارتفاع أسهم آي بي إم بعد تحقيق أكبر نمو في الإيرادات
ارتفاع أسهم آي بي إم بعد تحقيق أكبر نمو في الإيرادات المصدر: بلومبرغ

انطلاقة قوية

عزا كريشنا "زيادة اعتماد العميل على منصتنا السحابية المختلطة"، والنمو في البرامج والاستشارات، إلى مساعدة الشركة على "الانطلاق نحو بداية قوية خلال هذا العام".

في شهر أكتوبر الماضي، فصل كريشنا وحدة خدمات البنية التحتية المدارة عن شركة "آي بي إم" لتصبح شركة منفصلة سيتمُّ تداولها علناً تحت اسم "كيندريل" (Kyndryl)، وستتخذ من نيويورك مقرَّاً لها. وتدور مهام الوحدة، وهي جزء من قسم خدمات التكنولوجيا العالمية في شركة "آي بي إم"حالياً، حول إدارة عمليات خدمة البنية التحتية اليومية، بما في ذلك إدارة مراكز بيانات العملاء، ودعم تكنولوجيا المعلومات التقليدي لتركيب المعدَّات، وإصلاحها، وتشغيلها. وشهدت الوحدة، أكبر وحدات "آي بي إم"، تقلُّص الأعمال بعد تبنِّي العملاء التحوُّل إلى السحابة ، وبعد تأخير العملاء للقيام بترقيات البنية التحتية أثناء الوباء. وشهدت واحدة من وحدتين فقط بـ "آي بي إم" انخفاضاً في إيرادات الربع الأول، مع انخفاض المبيعات بنسبة 1.5% إلى 6.37 مليار دولار. ومن المقرَّر أن يكتمل فصل الشركة بنهاية هذا العام.

وقالت "آي بي إم" أيضاً، إنَّ إيرادات شركة "ريد هات" (Red Hat)، التي اشترتها في عام 2019 مقابل 34 مليار دولار، زادت بنسبة 17% في الربع الأول.

كما بلغت الأرباح باستثناء بعض التكاليف 1.77 دولاراً للسهم، متجاوزة متوسط تقدير المحللين البالغ 1.65 دولاراً، في حين بلغ الهامش الإجمالي 47.3% مقارنة مع توقُّعات المحللين البالغة 47.2%.