"فودافون" تدرس اكتتاباً قد يكون الأكبر في أوروبا منذ 3 سنوات

أبراج فودافون في أوروبا
أبراج فودافون في أوروبا المصدر: بلومبرج
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس مجموعة فودافون البريطانية جمع نحو 4 مليارات يورو ( اليورو يعادل 1.18 دولار) من طرح عام أولي لوحدة الأبراج الأوروبية أوائل العام المقبل، وفقًا لمصادر مطلعة على العملية.

وقالت المصادر إن شركة فودافون تخطط لإدراج وحدتها "أبراج فانتاج" في بورصة فرانكفورت، في صفقة يمكن أن تقدر قيمة الوحدة، بما فيها الديون، بحوالي 20 مليار يورو، ما قد يجعله أكبر طرح عام أولي في بورصة أوروبية منذ أكثر من ثلاث سنوات، وفقًا لبيانات جمعتها بلومبرج.

وبحسب المصادر، فإن المناقشات جارية ويعتمد الحجم النهائي وتوقيت الطرح على ظروف السوق، وما إذا كانت فودافون ستدرج ايضاً حصتها في "كورنستون" للبنية التحتية للاتصالات، وهي مشروع مشترك في المملكة المتحدة مع تليفونيكا الإسبانية.

وكشفت الاجتماعات المبكرة مع مستثمرين مؤسسيين، يركزون على أصول البنية التحتية اللاسلكية ذات العوائد الثابتة وطويلة الأجل، عن وجود طلب قوي على أسهم "فانتاج".

ورفض ممثل فودافون التعليق. وقالت الشركة في وقت سابق إنها تخطط لاستخدام عائدات أي بيع لخفض ديون المجموعة.

وفقًا لموقعها على الإنترنت، تمتلك "فانتاج" أكثر من 68 ألف موقع في تسعة أسواق. فيما قال الرئيس التنفيذي لشركة فودافون، نيك ريد، في يوليو الماضي، إن قرار فودافون إدراج أعمالها في ألمانيا يعكس الحصة الكبيرة التي تشكلها في محفظة الأبراج.

وخلال فترة وجيزة قد تفقد "فانتاج" مركزها كأكبر شركات ابراج المحمول في أوروبا، عندما تنفذ شركة "سيلنيكس" الإسبانية للاتصالات صفقة الاستحواذ على شركة "سي كيه هوتشن" القابضة، والتي ستضيف لها 24.6 ألف برج جديد، في صفقة قد تبلغ قيمتها 10 مليارات يورو.

ويصل عدد الأبراج التي تملكها شركة "سيلنيكس" حالياً نحو 60 ألف برج.

ومنذ بداية العام، جمعت الشركات الأوروبية 23 مليار دولار من الاكتتابات العامة، وهو رقم يعادل 20 في المئة من المبالغ التي جمعتها الشركات في البورصات الآسيوية وأقل من خمس الرقم الذي جمعته الشركات التي تم طرحها للاكتتاب في الأسواق الأمريكية.