"باريس سان جيرمان" القطري ينضم لجبهة الرافضين للسوبر الأوروبي الجديد

اللاعب البرازيلي نيمار أشهر نجوم نادي باريس سان جيرمان
اللاعب البرازيلي نيمار أشهر نجوم نادي باريس سان جيرمان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انحاز عملاق كرة القدم الفرنسي باريس سان جيرمان إلى جانب الاتحاد الأوروبي في رفض خطط الدوري الانفصالي المكوَّن من 12 فريقاً، في ضربة قوية للمشروع الجديد المثير للجدل.

وقال ناصر الخليفي، رئيس النادي، في بيان مؤكِّداً تقريراً سابقاً من بلومبرغ، إنَّ "باريس سان جيرمان لديه إيمان راسخ بأنَّ كرة القدم هي لعبة للجميع".

يضيف فريق "باريس سان جيرمان" المملوك لقطر ثقلاً في صفوف الفرق المعارضة للخطط. ويعدُّ الفريق أحد أغنى الأندية في أوروبا، وقد تأهَّل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا (UEFA) هذا الموسم.

اتساع جبهة الرفض

كما انضمَّ نادي "بايرن ميونيخ" الألماني، بطل أوروبا لست مرات، ونادي "بوروسيا دور تموند" الألماني إلى الاحتجاج العالمي مع المشجِّعين والحكومات، وهما يعدَّان من المحتجين المهمين.

ويمثِّل إحجام الفرق والأندية في فرنسا وألمانيا عن الانضمام إلى السوبر الأوروبي، الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات يورو (أي ما يعادل 4,8 مليار دولار) الذي يموِّله "جي بي مورغان تشيس"، عائقاً محتملاً للمنافسة المتمرِّدة.

يضمُّ نادي "باريس سان جيرمان" فريقاً من نجوم كرة القدم العالميين بقيادة البرازيلي "نيمار"، والمهاجم الفرنسي "كيليان مبابي"، فقد أنفق "ناصر الخليفي" رئيس مجلس إدارة النادي أكثر من 400 مليون يورو لضمِّهما إلى الفريق.

وقال "فرانسو جودار"، محلل إعلامي في "إندرز أناليسيس": "إنَّ هذا المشروع

لا يمكن أن ينجح بدون فرنسا وألمانيا، فكيف يمكنك بيعه على أنَّه دوري أوروبي، في حين أنت تتحدَّث فقط عن ميلان ومدريد ولندن؟".

تلقَّى الدوري الممتاز اهتماماً من شركاء وسائل الإعلام المحتملين، لكن لم يتم التوصُّل إلى أيِّ صفقات، وفقاً لمصدر قريب من المناقشات. وأظهرت الوثائق التي تمَّ إعدادها في وقت سابق من هذا العام، التي اطَّلعت عليها بلومبرغ، أنَّ الدوري الجديد يدرس السماح للأندية الفردية ببثِّ 4 ألعاب على تطبيقاتها الرقمية أو قنواتها التلفزيونية.

تعكس هذه المواجهة تطور اللعبة الأكثر شعبية في العالم كعمل تجاري عالمي. وبقيادة أندية من إنكلترا وإيطاليا وإسبانيا، تسعى الأفرقة ذات القواعد الجماهيرية الضخمة، والديون الكبيرة إلى الحصول على المزيد من الأموال من خلال حقوق البث والنشر، ودعم الإيرادات بعد عام تأثَّرت فيه الإيرادات بأزمة كوفيد-19.

الوقوف إلى جانب الاتحاد الأوروبي

بموجب خطَّة السوبر الأوروبي الممتاز الجديد، ستبدأ الأندية أمثال مانشستر يونايتيد، وليفربول، وريال مدريد المنافسة الخاصة بهم في أغسطس. وانضمَّت ستَّة أفرقة من إنكلترا، وثلاثة من إيطاليا، وثلاثة من إسبانيا حتى الآن. يقول ما يُسمى "بالأعضاء المؤسسين" إنَّهم يعتزمون تسجيل ثلاثة أعضاء دائمين آخرين، وتقديم أماكن لخمسة أفرقة أخرى كل موسم. كما ستلعب الأفرقة العشرون في منتصف الأسبوع كبديل لدوري الأبطال الحالي.

يمتلك مالكو نادي "باريس سان جيرمان" القطريون علاقات وثيقة مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ومن المقرَّر أن تستضيف البلاد كأس العالم العام المقبل- وهي المنافسة التي قد تتعرَّض إلى ضربة قوية، إذا قرَّر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) منع لاعبي الدوري الممتاز من المشاركة في البطولة.

وقال الخليفي، إنَّ أي اقتراح يفتقر إلى دعم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "لا يحل المشكلات التي تواجه مجتمع كرة القدم حالياً، ولكنَّه بدلاً من ذلك مدفوع بالمصلحة الشخصية".

أدَّى الخلاف أيضاً إلى إحداث تغيير في رابطة الأندية الأوروبية، وهي هيئة تمثِّل مصالح أكثر من 200 نادي كرة قدم. ومن المقرَّر أن يحل "كارل هاينز رومينيغي" الرئيس التنفيذي "لبايرن ميونيخ" محل "أندريا أنييلي" رئيس نادي يوفنتوس، كممثِّل لــECA في اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الأمر الذي يعدُّ ميزة للاتحاد الأوروبي، وانتكاسة لمؤيدي الدوري الممتاز الذين يأملون في الفوز على الفريق الألماني.

وأصدر كلٌّ من "بايرن"، و"دورتموند" بيانات معارضة لخطط السوبر الأوروبي الممتاز الجديدة، ولم يردوا على الفور عند الاتصال بهم للحصول على المزيد من التعليقات.

نقص التمويل

على الرغم من أنَّ الأندية الألمانية بدأت في الانفتاح على التمويل الخارجي، إلا أنَّها

لا تزال تعاني من نقص التمويل مقارنة بمنافسيها من الإنكليز. وتظل مشاركة المؤيدين داعماً أساسياً، إذ لا يزال الأعضاء يتخذون القرارات الرئيسية في معظم أندية الدوري الألماني، كما أنَّ المستثمرين التجاريين ممنوعون من امتلاك أكثر من 49% من أسهم التصويت.

حتى أن نادي "آر بي ليبزيغ" (RP Leipzig)، الذي تعرَّض لانتقادات من مشجِّعي كرة القدم بسبب الدعم الذي تلقَّاه من شركة "ريد بول" لصناعة مشروبات الطاقة، رفض خطط إنشاء السوبر الأوروبي الجديد.

وقال "أوليفر مينستلاف"، الرئيس التنفيذي للنادي في بيان، "إنَّ المنافسة الرياضية في كرة القدم الاحترافية تعني القتال من أجل الحصول على مركز في جدول الدوري المحلي، مما يسمح للفريق بالمشاركة في المنافسة الدولية، وبالنسبة لنا، فإنَّ تغيير هذا أمر غير وارد على الإطلاق".