"لويس فيتون" و"كارتييه" و"برادا" تدعم حلاً بتقنية "بلوكتشين" لضمان أصالة المنتجات

تتضافر جهود "إل في إم إتش"، و"كارتييه" التابعة لـِ"ريتشمونت"، و "برادا إس بي إيه" لتقديم حلٍّ بتقنية "بلوكتشين" للعملاء الباحثين عن ضمانة إضافية على أصالة المنتجات التي يقومون بشرائها.
تتضافر جهود "إل في إم إتش"، و"كارتييه" التابعة لـِ"ريتشمونت"، و "برادا إس بي إيه" لتقديم حلٍّ بتقنية "بلوكتشين" للعملاء الباحثين عن ضمانة إضافية على أصالة المنتجات التي يقومون بشرائها. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتضافر جهود "إل في إم إتش"، و"كارتييه" التابعة لـِ"ريتشمونت"، و "برادا إس بي إيه" لتقديم حلٍّ بتقنية "بلوكتشين" للعملاء الباحثين عن ضمانة إضافية على أصالة المنتجات التي يقومون بشرائها.

وقالت الشركات في بيان يوم الثلاثاء، إنَّ تحالف أكبر مصنِّعي السلع الفاخرة في العالم يخطط لتوفير حل مدعوم بتقنية "بلوكتشين" إلى جميع العلامات التجارية الفاخرة، لكي يقدِّموا إلى المتسوِّقين الضمانة على أصالة المنتجات التي يقومون بشرائها. وسيساعد هذا الحل أيضاً على تتبُّع المنتجات بطريقة شفافة.

وقال أنطونيو بيلوني، المدير الإداري لشركة "إل في إم إتش" في مقابلة، إنَّ تقنية "بلوكتشين" هي طريقة رقمية لتوثيق المعاملات، وسيمكِّن هذا الحل المستهلكين من معرفة ما إذا كان المنتج مزيفاً أم لا من خلال تقديم شهادة ضمان مشفَّرة. وتتوفَّر هذه الشهادات في الصناعة منذ فترة طويلة، إلا أنَّ سمعة "البلوكتشين" كأداة غير قابلة للاختراق حتى الآن تعني أنَّ مشروع "أورا بلوكتشين" سيعمل بشكل أفضل.

المنتجات المقلّدة

وتعدُّ مليارات الدولارات المفقودة بسبب المنتجات المقّلدة أمراً شديد الأهمية للعلامات التجارية الفاخرة، فيما تتوقَّع شركة الأبحاث "فرونتير إيكونوميكس"، أن تتضخَّم التجارة العالمية في المنتجات المقلّدة إلى 991 مليار دولار بحلول عام 2022، أي ضعف مستوى عام 2013 تقريباً. ويشمل هذا التقدير السلع الكمالية، والمنتجات الاستهلاكية، والعديد من الفئات الأخرى مثل الأدوية.

ويتوقَّع سيريل فيغنيرون، الرئيس التنفيذي لشركة "كارتييه"، المزيد من التطور لمشروع "أورا بلوكتشين"، لأنَّ التقنية ما تزال حديثة، مشيراً إلى أنَّ "كارتييه" اختبرت بالفعل ميِّزة واحدة تتعلَّق بعمليات إرجاع المنتجات عبر الإنترنت، التي تسمح للمتسوِّقين بالتقاط صورة، وتحميلها على "بلوكتشين" لإثبات أنَّ حالة المنتج الذي يعيدونه لم تتغير منذ لحظة استلامه في المنزل إلى لحظة إعادة شحنه لشركة العلامة التجارية.

وقال فيغنيرون: "إنَّه شيء بسيط، ولكنَّه يعني تعزيز المزيد من الثقة بين الطرفين" مضيفاً أنَّ دور المزادات قد تكون مهتمة باستخدام مثل هذه المنتجات عند بيع الفنون التشكيلية.

العلامات الفاخرة

ويرى بيلوني من "إل في إم إتش" أنَّ التحالف هو الوسيلة لوضع معيار صناعي بدلاً من أن تقوم كل علامة تجارية بتطوير حلولها الخاصة بشكل منفصل. وقال إنَّ "أورا بلوكتشين" على اتصال بشركات العلامات الفاخرة الأخرى، ولكنَّه رفض تحديد اسم العلامة التجارية التي قد تنضمُّ بعد ذلك، موضِّحاً أنَّ المنافسين لن يتمكَّنوا من الوصول إلى بيانات العميل المشفَّرة على "بلوكتشين". وضمن مجموعة "إل في إم إتش"؛ جرَّبت كلٌّ من "لويس فيتون"، و"بولغاري"، و"هوبلوت" هذه التكنولوجيا فعلياً، في حين تعدُّ "تيفاني آند كو" المرشح "الواضح" التالي، على حدِّ قوله.

وقال بيلوني: "تعدُّ الثقة المفتاح الأساسي الذي قامت عليه صناعتنا، ونحن نريد الحفاظ عليها حقاً،" مضيفاً أنَّ جميع العملاء، وخاصة الشباب منهم، قلقون بشأن هذه المشكلة. وقد تسمح هذه الحلول أيضاً للأشخاص بإعادة بيع السلع الكمالية في السوق الثانوية بسهولة أكبر.

وقال المديران التنفيذيان، إنَّه لا توجد خطط لقبول المدفوعات مقابل السلع بالعملات المشفَّرة، برغم أنَّه تمَّ تمكين التكنولوجيا بواسطة "بلوكتشين"، مشيرين إلى أنَّ "مايكروسوفت كورب"، و"كونسينسيس"، تقوما بمساعدة شركات العلامات الفاخرة في تطوير البنية التحتية التقنية لهذا الحل.