انهيار دوري كرة القدم الأوروبي الانفصالي بعد ثورة الجماهير

ملعب نادي تشيلسي لكرة القدم في ستامفورد بريدج. لندن. المملكة المتحدة
ملعب نادي تشيلسي لكرة القدم في ستامفورد بريدج. لندن. المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انهار الدوري الأوروبي لكرة القدم الانفصالي بعد أيام فقط من إطلاقه، حيث انسحبت الفرق وسط غضب من السلطات الرياضية والسياسيين والمشجعين.

وقال رئيس نادي يوفنتوس، أندريا أنيلي، وهو أحد المهندسين المعماريين البارزين في الدوري الأوروبي الممتاز، إن المشروع لن يمضي قدماً، وفقاً لمتحدث. في وقت سابق، قال متحدث باسم الدوري إنه يدرس "الخطوات المناسبة لإعادة تشكيل المشروع".

كان الانهيار حتمياً بعد انسحاب جميع الأندية الإنكليزية الستة المشاركة من المشروع في وقت متأخر يوم الثلاثاء. ويعتبر الدوري الإنكليزي الممتاز موطناً لبعض الأندية الأكثر قابلية للتسويق في العالم، ويولد المليارات من عائدات الرعاية والبث. كما أعلن أتليتيكو مدريد، وإنتر ميلان صباح الأربعاء عن مغادرتهما، في حين لم يعلق ريال مدريد وبرشلونة على الأمر بعد.

من بين الأندية الستة، قال مانشستر يونايتد إنه "استمع باهتمام لرد فعل جماهيرنا وحكومة المملكة المتحدة وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين". كما قال نادي تشيلسي لكرة القدم إنه انسحب بعد النظر في "المصالح الفضلى للنادي ومشجعينا أو مجتمع كرة القدم الأوسع".

جاء انسحاب تشيلسي وسط احتجاج من الجماهير في إستاد لندن. وبينما كان مانشستر سيتي أول المنسحبين، تبعه أرسنال وتوتنهام هوتسبر وليفربول. كانت رويترز أول من نقل بيان رئيس نادي يوفنتوس، أندريا أنيلي.

معركة السيطرة على الكرة

أغرق رحيل نصف الفرق الدوري الممتاز، بعد وابل من المعارضة من داخل عالم كرة القدم وخارجه. وأجرى المسؤولون التنفيذيون وراء الخطة، بدعم من بنك جي بي مورجان تشيس الأمريكي وشركائه بأربعة مليارات يورو (4.8 مليار دولار)، محادثات أزمة في محاولة لإنقاذ بطولتهم المقترحة، وفقاً لما ذكره شخصان مطلعان على المناقشات.

أشعل مخطط الانفصال معركة مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والبطولات الوطنية، وأثار تدخلات من القادة، بما في ذلك رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون. وفيما يبدو ظاهرياً أن الخطط هي للاستيلاء على أهم منافسة في أوروبا -دوري الأبطال- تدور المعركة أيضاً حول السيطرة على رياضة تضررت مواردها المالية بسبب الوباء، فيما تريد أكبر الأندية المزيد من الأموال.

في البداية، شاركت ستُّ فرق من إنكلترا، وثلاث من إيطاليا، وثلاث من إسبانيا في الاقتراح الخاص بدوري جديد يبدأ في أغسطس. تتمتع هذه الأندية جميعاً بقواعد جماهيرية واسعة، ولكن لديها أيضاً ديون كبيرة وتسعى إلى تعزيز حقوق البث ودعم الإيرادات، بعد عام من اللعب في ملاعب فارغة.

الغضب الأوسع

وصف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الدوري الجديد بأنه "مثير للسخرية"، فيما يمضي قدماً في خططه لنسخة مجددة من دوري أبطال أوروبا. وكان الاتحاد يستكشف في يوم الإثنين اقتراح تمويل بقيمة 6 مليارات يورو من مدير أصول في المملكة المتحدة لتمويله، والاستجابة للدوري الممتاز.

مع ذلك، قد يكون الغضب الأوسع هو الذي دفع بعض الأندية إلى إعادة التفكير. وقال كابتن فريق ليفربول، جوردان هندرسون، على تويتر "نحن لا نحب ذلك ولا نريده أن يحدث". كما كان هناك تمرد بين اللاعبين البارزين والمدربين في أندية أخرى.

وأصدر مالك نادي ليفربول جون دبليو هنري، رجل الأعمال المسؤول عن "بوسطن ريد سوكس" و"بوسطن غلوب"، رسالة ندم مسجلة مسبقاً صباح الأربعاء. وقال: "أريد أن أعتذر لجميع المشجعين والمشجعين في نادي ليفربول لكرة القدم عن الاضطراب الذي سببته خلال الـ48 ساعة الماضية.. أنا وحدي المسؤول عن السلبية الضرورية التي ظهرت خلال اليومين الماضيين."

في نادي تشيلسي، المملوك من قبل الأوليغارش الروسي رومان أبراموفيتش، تجمع مئات المشجعين في مباراة مساء الثلاثاء للاحتجاج، وهم يهتفون "نريد عودة تشيلسي". تأخرت المباراة 15 دقيقة عندما لم تتمكن حافلة الفريق من تجاوز المتظاهرين.

في هذه الأثناء، أعلن نادي مانشستر يونايتد أن نائب رئيسه، إد وودوارد، على وشك التنحي. كان وودوارد، وهو أحد أبرز أسباب استياء الجماهير من النادي في السنوات الأخيرة، من المدافعين الرئيسيين عن الدوري الممتاز. وأعقب ذلك بيان قال فيه إن النادي انسحب.

مجموعة الانشقاق

قالت الأندية المتمردة الاثنا عشر يوم الاثنين إنها تعتزم تسجيل ثلاثة أعضاء دائمين آخرين وتوفير أماكن لخمسة فرق أخرى كل موسم، وإن الفرق العشرين ستلعب في منتصف الأسبوع كبديل لدوري أبطال أوروبا.

لكن ما أثار غضب الخصوم هو الطبيعة المغلقة للخطة، حيث لم تضطر الأندية الدائمة الخمسة عشر إلى مواجهة الفشل في التأهل للبطولة. دوري أبطال أوروبا مفتوح أمام الأندية الكبرى في كل بلد، على الرغم من أن الموسم السيئ قد يعني أن فريقاً كبيراً لا يزال من الممكن أن يفوتك.

أوضح نادي باريس سان جيرمان الفرنسي أنه لن ينضم إلى البطولة الجديدة. وقال رئيس مجلس الإدارة ناصر الخليفي إن "كرة القدم لعبة للجميع".

في غضون ذلك، تراجعت أسهم نادي يوفنتوس بنسبة 12% يوم الأربعاء، في حين محا مانشستر يونايتد تقريباً كل صعوده المستوحى من الدوري الممتاز في تعاملات نيويورك يوم الثلاثاء، متراجعاً بنسبة 6%.

من جهته، يواجه نادي تشيلسي بعض العقبات القانونية أمام الانسحاب والتي يجب التغلب عليها، بحسب شخص مطلع رفض الكشف عن هويته لأن الخطط ليست متاحة للعموم بعد. وأصيب المالك أبراموفيتش بالصدمة من رد الفعل السلبي العالمي، ويساوره القلق من أن الدوري الممتاز يمكن أن يطغى على العمل الذي قام به النادي لمكافحة العنصرية، ومعاداة السامية، ولمساعدة المجتمعات المتضررة من الوباء. ولم يكن مسؤولو تشيلسي متاحين على الفور للتعليق.

وقال كيران ماغواير، المحاضر في تمويل كرة القدم في جامعة ليفربول: "لقد رأى رومان أبراموفيتش وزن آراء الجماهير". "إنه يستمتع دائماً بكونه محبوباً من قبل الجماهير ويجب أن يشعر أنه من خلال الانسحاب يظهر تضامنه معهم".