شركة تعدين للذهب تطالب تركيا بمليار دولار بسبب منجم متعثر

نفق تحت الأرض في منجم تايميرسكي للنحاس في نوريلسك، روسيا
نفق تحت الأرض في منجم تايميرسكي للنحاس في نوريلسك، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة التعدين الكندية "آلاموس غولد إنك" إنها طالبت تركيا بمليار دولار بعد أن منعتها من المضي قُدُماً في مشروع تعدين مثير للجدل.

وقالت الشركة الأم ومقرها تورنتو، في بيان رسمي يوم الثلاثاء إن وحدتين من "آلاموس" في هولندا ستقدمان دعوى بموجب اتفاقية استثمار ضد تركيا، وذلك بسبب "مصادرة الأملاك والمعاملة غير العادلة والجائرة " فيما يتعلق بمشروع منجم "كيرازلي" للذهب في البلاد.

توقعت "آلاموس" أن تتجاوزالمطالبة المقدّمة، بموجب معاهدة الاستثمار الثنائية بين هولندا وتركيا، مليار دولار، مضيفة أن المبلغ يُمثِّلُ قيمة أصولها التركية. كما تتوقع الشركة أن تتحمل رسوم انخفاض في القيمة بحوالي 215 مليون دولار في الربع الثاني.

تعمل "آلاموس" على تصعيد جهودها بعدما رفضت الحكومة التركية تجديد تراخيص التعدين للمشروع في أكتوبر 2019، وقيامها بإلغاء تصريح غابات مرتبط بالتنمية في غرب تركيا بعد ذلك بعام. وعلّقت "آلاموس" جميع عملياتها بـ"كيرازلي" في عام 2019 بعد احتجاجات شارك فيها عشرات الآلاف من السكان المحليين ودعاة حماية البيئة.

التراخيص المعلقة

وقال جون مكلوسكي، الرئيس التنفيذي لشركة "آلاموس" في البيان الرسمي: "بعد 10 سنوات من الجهد واستثمار أكثر من 250 مليون دولار، تم إغلاقنا لأكثر من 18 شهراً بطريقة لم يسبق لها مثيل في تركيا، رغم حصولنا على جميع التصاريح لبناء وتشغيل منجم، ولم تعطنا الحكومة التركية أي مؤشر على انفراجة في الأفق، ولن تشارك معنا في محاولة لتجديد التراخيص المعلقة". وامتنعت وزارة الطاقة التركية عن التعليق على الأمر.

وتوقعت شركة "آلاموس" في عام 2017 أن تتمكن من استخراج 540 ألف أونصة من الذهب بـ "كيرازلي" في غضون خمس سنوات، وقال أحمد سينتورك، رئيس الوحدة التركية للشركة، في حديثه إلى بلومبرغ شهر مارس الماضي، إن "آلاموس" "تنتظر بصبر" الحصول على التصاريح، ولكنه أشار إلى أنها ستذهب إلى المحكمة في حال لم يتم تجديدها.