"CIB" مصر يؤجل إعلان أرباحه إلى حين تحديد أثر فحص "المركزي"

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن البنك التجاري الدولي (مصر)، اليوم الأحد، عن تأجيل إعلان نتائجه المالية عن الربع الثالث من العام الجاري 2020، مبرراً ذلك بعدم الانتهاء بصورة مرضية من إعداد القوائم المالية لهذه الفترة.

وقال البنك في بيان، إنَّه لايزال يعكف على دراسة النتائج التي تضمَّنها الفحص المحدود، الذي أجراه البنك المركزي المصري على حسابات التجاري الدولي.

وأوضح أنَّه يعمل حالياً، بالتعاون مع مراقبي الحسابات، على الانتهاء من تقدير أثر هذا الفحص على النتائج المالية للبنك، مؤكِّداً أنَّه لا يوجد حتى الآن، ما يشير إلى تأثير جوهري معاكس، بعد الفحص المبدئي ، على الوضع المالي للبنك.

وكان البنك المركزي المصري، قد قرر في 22 أكتوبر الماضي، تنحية "هشام عز العرب"، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي عن منصبه، بسبب وجود بعض الملاحظات على الرقابة الداخلية، ومخاطر الائتمان، والعمليات المصرفية.

وأكَّد البنك التجاري الدولي، في بيانه آنذاك ، التزام مجلس الإدارة بالعناية الواجبة لكل ما يرد من البنك المركزي المصري من ملاحظات رقابية، كما سيتم التحقق مما تتضمَّنه هذه الملاحظات، بالتنسيق مع مراقبي حسابات البنك، واتخاذ ما يلزم وفقاً لما تقضي التشريعات، والأعراف المصرفية به.

وبناء على ذلك، قرر "هشام عز العرب" ترك منصبه رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب، وتعيين "شريف سامي"، رئيس لجنة الحوكمة بالبنك رئيساً غير تنفيذي.

وتعهد مجلس إدارة البنك التجاري الدولي –مصر، بإعداد خطة إجراءات تصحيحية لتدارك الملاحظات الرقابية الواردة من المركزي، على الأخص فيما يتعلَّق بالرقابة الداخلية، ومخاطر الائتمان، والعمليات المصرفية.

وحقَّق البنك أرباحاً بلغت 4.997 مليار جنيه خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 5.35 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية، في حين ارتفع صافي الدَّخل من العائد خلال الفترة إلى 12.47 مليار جنيه، مقابل 10 مليارات جنيه في النصف الأول من العام الماضي (الدولار يعادل 15.6 جنيهاً).