"إيفرجرو" المصرية توقع قرضاً مشتركاً بـ 400 مليون دولار مع 12 بنكاً

مصنع إيفرجرو للأسمدة بمدينة السادات في مصر
مصنع إيفرجرو للأسمدة بمدينة السادات في مصر المصدر: موقع شركة إيفرجرو
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت مجموعة "إيفرجرو" للأسمدة في مصر ، مع بنك المشرق دبي، والبنك الأهلي المصري، وبمشاركة 10 بنوك مصرية عقد قرض مشترك بقيمة 400 مليون دولار أمريكي يعادل 6.3 مليار جنيه مصري.

ويعدُّ التمويل من أكبر القروض الدولارية التي تمنحها البنوك لشركات القطاع الخاص بالسوق المصري في مجال الأسمدة البوتاسية خلال السنوات العشر الماضية، بحسب بيان مشترك صادر اليوم الأربعاء.

ويأتي التوقيع ضمن برنامج الإصلاح المالي للمجموعة برعاية البنك المركزي المصري، فقد تضمَّنت خطَّة القرض، 326 مليون دولار لإعادة تمويل التسهيلات الائتمانية القائمة للبنوك المشاركة في ذلك القرض المشترك، كما يتضمَّن 74 مليون دولار لتمويل استكمال إنشاءات المرحلة الثالثة من مجمع السادات الصناعي.

زيادة الطاقة الإنتاجية

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة "إيفرجرو" للأسمدة، محمد الخشن، إنَّ تمويل توسُّعات المجموعة الصناعية الجديدة سترفع الطاقة الإنتاجية السنوية لجميع منتجات الشركة من 817 ألف طن حالياً الي 1,15 مليون طن سنوياً.

وأكَّد ممثِّلو البنوك الرئيسية المشاركة في القرض حرصهم على توفير التمويلات اللازمة للمشروعات الصناعية الكبرى، بما يعزز من قدرات الدولة على تحقيق زيادة في الإنتاج المحلي، وخاصة المشروعات التي تساعد في الحدِّ من الاستيراد، وتساعد على زيادة الصادرات المصرية، وزيادة القدرات التصديرية للدولة.