مانحون دوليون يقدمون تمويلاً بـ 114 مليون دولار لمشروعات الطاقة والمدن الخضراء في مصر

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "EBRD"
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "EBRD" المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدَّم كلٌّ من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "EBRD"، والبنك الإفريقي للتنمية تمويلا بقيمة 114 مليون دولار لمجموعة من مشروعات البنية التحتية، والطاقة في مصر. ويقدِّم التمويل الجديد لمشروعات تشمل مدناً خضراء صديقة للبيئة، ومشروعاً للطاقة في جنوب مصر في كوم امبو.

وقالت وزارة التعاون الدولي المصرية، إنَّ حجم اتفاقيات التمويلات المقدَّمة من EBRD للقطاع الخاص في مصر بلغت 784 مليون يورو خلال عام 2020، وقُدِّم نحو 93.6% منها للمؤسسات المالية، وذلك ضمن إطار برنامج تيسير التجارة، والحزمة المخصَّصة من البنك الأوروبي لدعم اقتصاديات الأسواق الناشئة في ظلِّ تداعيات فيروس كورونا المستجد.

ومن بين المؤسسات المالية التي حصلت على تمويلات من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية؛ البنك الأهلي المصري الذي حصل على تمويل بقيمة 100 مليون دولار، و100 مليون دولار للبنك التجاري الدولي، و100 مليون دولار لبنك مصر، و100 مليون دولار لبنك القاهرة، بالإضافة إلى 100 مليون دولار لبنك QNB الأهلي.

وتبلغ محفظة المشروعات الجارية لجمهورية مصر العربية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 4.4 مليار يورو لتمويل 106 مشروعات، من بينها 58% موجَّهة للقطاع الخاص، و42% موجَّهة للقطاع العام.