قفزة بأسعار السيارات المستعملة في أمريكا بفعل الانتعاش الاقتصادي ونقص العرض

تاجر سيارات يسير بجوار سيارات معروضة للبيع في معرض لبيع السيارات المستعملة في نيو جيرسي، الولايات المتحدة
تاجر سيارات يسير بجوار سيارات معروضة للبيع في معرض لبيع السيارات المستعملة في نيو جيرسي، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تشهد أسعار السيارات المستعملة في الولايات المتحدة ارتفاعاً حاداً، فقد ارتفع مؤشر "مانهايم" لقيمة السيارات المستعملة، وهو مقياس لاتجاهات التسعير، إلى مستوى قياسي جديد يوم الثلاثاء، وقد أسهمت عوامل تتراوح من نقص الرقاقات إلى الاقتصاد المنتعش في الحفاظ على الضغط على مخزونات السيارات.

وارتفع المؤشر، الذي يتمُّ تحديثه في منتصف الشهر، بنسبة 6.8% في أوَّل 15 يوماً من أبريل عن رقم شهر مارس الأخير، كما قفز بنسبة 52% عن الفترة نفسها قبل عام إلى مستوى 191.4.

تمَّ تجميع المؤشر بواسطة شركة "كوكس أوتوموتيف"المعنية بأبحاث السوق، إذ تأخذ البيانات بعين الاعتبار جميع مبيعات الولايات المتحدة من خلال مزادات "مانهايم" التابعة لِـ "كوكس" للسيارات التي تقع في واحدة من 20 فئة سوق مختلفة، باستثناء الدراجات النارية والمركبات مثل الشاحنات الثقيلة، كما يتمُّ تعديلها وفقاً للعوامل الموسمية، وعدد الأميال.

قال "جوناثان سموك" كبير الاقتصاديين في شركة "كوكس" في رسالة إلكترونية: "يتحفَّز الطلب من خلال تحسين معنويات المستهلكين، واستعادة الوظائف، والمدخرات المتراكمة بسبب الجائحة، وموسم استرداد الضرائب، والمدفوعات النقدية لخطة الإنقاذ الأمريكية، وفي الواقع، تضاءل العرض خلال العام الماضي بسبب إجراءات الإغلاق للتصدي لجائحة كورونا، مما أدَّى إلى انخفاض إنتاج السيارات الجديدة، كما انخفض عرض السيارات المستعملة من الطلب القوي في الصيف الماضي. وما يزال الإنتاج محدوداً، إذ تكافح سلاسل التوريد للتغلب على مشكلات مثل نقص أشباه الموصلات".