هل بتكوين عملة صديقة للبيئة؟ المصدر: بلومبرغ

"آرك": "بتكوين" صديقة للبيئة ومفيدة للكوكب

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رغم الانتقادات الموجهة إلى عملية تعدين بتكوين باعتبارها استنزافاً للطاقة، جاءت شركة "آرك إنفيستمنت مانجمنت" التابعة لكاثي وود سيدة وول ستريت، تقول إن تلك العملية يمكن أن تكون في الواقع أمراً مفيداً لكوكب الأرض.

ووفقاً لما نشره مدير أبحاث شركة "آرك" (ARK) بريت وينتون والمؤلفان المشاركان ياسين المنجرة ووسام كوروس، يمكن أن يؤدي تعدين العملات المشفرة إلى الاستثمار في الطاقة الشمسية وإتاحة مزيد من الطاقة المتجددة للشبكة، إذ كتبوا: "عالم بتكوين هو عالم يولّد مزيداً من الكهرباء من مصادر متجددة خالية من الكربون، في حالة التوازن".

ومن خلال الاستثمارات في كل شيء، بدءاً من "كوين بيس" (Coinbase Global) وحتى بتكوين، فإن لدى "آرك" دافع ربح واضحاً في تعزيز أوراق الاعتماد الخضراء للعملات المشفرة، وإن كانت رؤيتها غير مقبولة على نطاق واسع من الباحثين الآخرين.

وقال "سيتي غروب" مؤخراً إن استهلاك بتكوين للطاقة قفز 66 ضعفاً منذ عام 2015، وقالت شركة "بي سي إيه ريسيرش" (BCA Research) إن المخاوف البيئية من المرجح أن تؤدي إلى تآكل قيمة العملة المشفرة بمرور الوقت.

كاثي وودز
كاثي وودز المصدر: بلومبرغ
دحض تعاون بحثي بين "$إس كيو" ($SQ) و"@ياسين آرك" (@yassineARK) و"@سكوروس آرك" (@skorusARK) و"@وينتون آرك" (@wintonARK) الأسطورة القائلة إن تعدين بتكوين يضرّ بالبيئة. بدلاً من ذلك، مع التقارب الحاصل بين تعدين العملات المشفرة وتخزين الطاقة وتكنولوجيا الذكاء الصناعي، فمن المحتمل أن يتسارع اعتماد الطاقة المتجددة! https://t.co/EmMy1jXGlL - كاثي وود (@كاثي وود) 22 أبريل 2021

واستثمرت "آرك" بنشاط في الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة، وكان آخرها شراء أسهم "كوين بيس" (Coinbase) بعد إدراجها في بورصة ناسداك. وقالت وود في حلقة نقاش إن القيمة السوقية لبتكوين يمكن أن تزيد كثيراً على تريليون دولار، وهو ما وصلت إليه مؤخراً.

واستشهدت وود في تغريدة لها على تويتر بتعاون شركة "سكوير" (Square) للخدمات المالية الإلكترونية، في الدراسة، وهي التي كانت تشتري بتكوين وتقول إن التشفير جزء متزايد من أعمالها من خلال استخدام تطبيقها النقدي لتعاملات بتكوين.

وتراجعت بتكوين منذ أن لامست أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 65000 دولار تقريباً قبل إدراج "كوين بيس"، وتُدووِلَت عند نحو 55100 دولار في التعاملات الصباحية بنيويورك اليوم الخميس.

وقالت دراسة "آرك" إن النقاد "يؤكدون أن العمليات الحاسوبية المطلوبة لتأمين بتكوين، حتى عند الضرورة، تضرّ بالبيئة وتدمّر الكوكب، لكننا نعتقد أن العكس هو الصحيح؛ عالم بتكوين هو عالم يولّد مزيداً من الكهرباء من مصادر متجددة خالية من الكربون، في حالة التوازن".