أسعار الحديد والصلب تحقق ارتفاعات جديدة بسبب قيود الإنتاج في الصين

أسعار الحديد ترتفع وسط قيود إنتاج في الصين
أسعار الحديد ترتفع وسط قيود إنتاج في الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجلت العقود الآجلة للصلب في الصين مستويات عالية جديدة، إذ يقدر المستثمرون التزام بكين بخفض الإنتاج مقابل طلبها القوي.

وصعد حديد التسليح في شنغهاي إلى أعلى مستوى منذ بدء تداول العقود الآجلة في عام 2009، بينما أغلقت أسعار لفائف الصلب المدرفله على الساخن، عند أعلى مستوى لها في أكثر من سبع سنوات.

وارتفع سعر النوعين بأكثر من 3% الأسبوع الجاري، إذ ذكرت "ميستيل جلوبال"، أن مدينة هاندان في مقاطعة خبي الصينية تخطط للحد من الإنتاج، بينما أوقفت بعض المصانع في منطقة "فنجرون" بـ "تانغشان" الإنتاج اعتبارا من يوم الخميس.

وبحسب موقعها الإلكتروني فإن "ميستيل جلوبال"، بمثابة منصة تقدم للمستثمرين نظرة ثاقبة عن أسواق المعادن في العالم.

الحد من الإنتاج لخفض الانبعاثات

وتعهدت السلطات الصينية وشركات قطاع الصلب بخفض الإنتاج عن الرقم القياسي المسجل في 2020، إذ تواجه مدينة "تانغشان" بالفعل عدداً كبيراً من القيود وسط التوجه للسيطرة على الانبعاثات.

وعلى الرغم من تلك الجهود، اقترب إنتاج الصلب الخام من مستوى قياسي في مارس، في حين انخفضت مخزونات حديد التسليح للأسبوع السادس على التوالي، مما يشير إلى قوة الطلب أثناء موسم البناء والتشييد.

وفي سوق خام الحديد، ظهرت بعض مخاطر الإمداد أو التوريد في البرازيل، إذ أمرت هيئة بيئية شركة "فالي إس ايه" للتعدين (Vale SA) بوقف العمليات في محطة تصدير "إلهاها دا جوايبا"، في ولاية ريو دي جانيرو، بسبب السماح بالخروقات، ولكن بعد ساعات، أعطت وكالة أخرى الضوء الأخضر للاستمرار.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، أعلنت شركة "فالي" لخام الحديد العملاقة عن إنتاج أقل من المتوقع في الربع الأول من 2021.

وقال شارون موستري، المحلل في "بلومبرغ إن إي إف": "احتفظت شركة "فالي" بمستهدفها السنوي للإنتاج عند 315-335 مليون طن، على الرغم من أنها تتجه نحو تقليل الحجم".

وأضاف: "هذا يعني أن الأسعار قد تستمر في الارتفاع وأن الواردات المنقولة بحراً قد تفشل في تلبية الطلب الصيني القوي".

وكانت العقود الآجلة لخام الحديد في سنغافورة في طريقها لتحقيق مكاسب للأسبوع الرابع، مع ارتفاع الأسعار بنسبة 1.2% إلى 181.10 دولار للطن بحلول الساعة 3:04 مساء ( بالتوقيت المحلي) يوم الجمعة.

وأغلقت العقود الآجلة لخام الحديد في مدينة "داليان" شمال شرقي الصين مرتفعة 1.2%.