"هوندا" تعلن تحولها الكامل للسيارات الكهربائية بحلول 2040

توشيهيرو ميبي، المدير التنفيذي لشركة هوندا موتور
توشيهيرو ميبي، المدير التنفيذي لشركة هوندا موتور المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حددت شركة "هوندا موتور" ما أسمته هدفاً صعباً، بأن تصبح جميع مبيعاتها من السيارات كهربائية بحلول 2040، حيث تحاول مواكبة سباق السيارات الكهربائية العالمي، وإنعاش الأرباح في ظل قيادة توشيهيرو ميبي الجديدة.

وقالت الشركة اليابانية أيضاً إنها ستستثمر نحو 5 تريليونات ين (46 مليار دولار) في البحث والتطوير على مدى السنوات الست المقبلة، "بغض النظر عن التقلبات في عائدات مبيعاتنا".

ويندفع صانعو السيارات حول العالم إلى قطاع السيارات الكهربائية مع تحول الصناعة إلى السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة.

ومن بينها، تعهدت "جاغوار لاند روفر" بالتحول إلى الكهرباء بالكامل بحلول عام 2025، و"فولفو" بحلول عام 2030.

وتعهد رئيس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوغا، بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 46% بحلول عام 2030 عن مستويات عام 2013 قبل قمة المناخ العالمية التي استضافها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

صراع شاق

وقال "ميبي" في إفادة صحفية يوم الجمعة: "سيكون صراعاً شاقاً"، مشيراً إلى أن مبيعات هوندا للسيارات الكهربائية أقل من 1% من إجمالي مبيعاتها في اليابان. وأضاف: "سيتعلق الأمر بالتوقيت المبكر الذي يمكننا فيه بناء هيكل يتيح لنا تحقيق الأرباح".

تشمل أهداف "هوندا" الجديدة وصول مبيعات السيارات الكهربائية إلى 40% من المبيعات في أمريكا الشمالية والصين بحلول عام 2030 و80% بحلول عام 2035. ولديها هدف 20% لليابان بحلول عام 2030 و80% بحلول عام 2035.

وقال "ميبي" إن هدف اليابان مختلف لأنها مستهلك ضخم للسيارات الهجينة. وأضاف أن شركة صناعة السيارات تريد تحقيق هامش ربح تشغيلي بنسبة 7% حتى مع تحولها إلى المركبات الكهربائية.

وقال "تاتسو يوشيدا"، المحلل في بلومبرغ إنتليجنس، إن شركة "تويوتا موتور" كانت قادرة على تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن المركبات الكهربائية من خلال تقديم طراز "بي زد 4 إكس"، لكن "هوندا" قد لا تكون قادرة على القيام بذلك بمجرد إعلان الأهداف. وقال "أتمنى أن يكون لديهم المزيد من الخطط الملموسة".