حكم قضائي ضد موقع إلكتروني لصالح عالم أسترالي يدعي ابتكار "بتكوين"

كريغ رايت صاحب دعوى "بتكوين"
كريغ رايت صاحب دعوى "بتكوين" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصل العالم الأسترالي كريغ رايت، الذي يقول إنه ابتكر عملة "بتكوين"، على حكم قضائي من محكمة في لندن لملاحقة الملاك الغامضين لموقع "بتكوين دوت أورج" بدعوى انتهاك حقوق الملكية الفكرية الخاصة به لأكبر عملة مشفرة في العالم.

ويمكن لـ "رايت" أن يرفع دعوى قضائية ضد شركة "كوبرا" (Cobra)، المشغلة والمالكة لموقع "بتكوين دوت أورج" ، خارج بريطانيا.

وقال محامو رايت في بيان، مستشهدين بالحكم الصادر في 21 أبريل عن المحكمة العليا بلندن، إن الأمر يتطلب من الموقع إزالة الورقة البيضاء الأساسية لعام 2008 والتي عملت على شهرة العملة. ولا يعرف رايت هوية أو هويات "كوبرا"، وفقا لفريقه القانوني.

وزعم الكثيرون أنهم الشخصية الحقيقية لـ"ساتوشي ناكاموتو"، الاسم المستعار للشخص أو الأشخاص الذين عملوا على برنامج لنظام الدفع النقدي الرقمي.

ويعزز الحكم القضائي بشأن بتكوين، مسار المجازفة بشأن العملة المشفرة التي صعدت إلى مستويات قياسية جديدة خلال 2021، حيث قدم اللاعبون الماليون الكبار الأموال التي سهلت على المستثمرين إضافة العملات المشفرة إلى المحافظ الاستثمارية.

ادعاءات غير صحيحة

وانخرط "رايت" في عدة قضايا قضائية يمكن أن تساعد في إثبات أو دحض ادعائه بأنه ساتوشي. وفي 2019، سجل رايت بالولايات المتحدة دعوى حقوق الملكية الفكرية للورقة البيضاء والرمز الحاسوبي المبكر الذي تقوم عليه "بتكوين".

ورفضت "كوبرا" التي تدير موقع " بتكوين دوت أورج" الاعتراف بـ"رايت" باعتباره ساتوشي، قائلة إنه لم يقدم "بي جي بي" ، أو برنامج تشفير الخصوصيات والتوثيقات. ومن شأن ذلك أن يجعل من الممكن من الناحية النمطية أن يتحقق شخص ما من أنه ساتوشي ناكاموتو، وفقا لمنشور بمدونة في يناير. وقالت كوبرا إن ادعاءات رايت "لا أساس لها".

ويستشهد المطلب القانوني لرايت برسالة مباشرة على تويتر من "كوبرا" تقول إن الموقع "بتكوين دوت أورج " لا يتواجد في بريطانيا، وإن "مطالبات كريغ بالحقوق الملكية بشأن الورقة البيضاء يمكن التحقق بسهولة من أنها خاطئة".

ويسعى رايت للحصول على تصريح بأنه يمتلك الحقوق الملكية للورقة البيضاء لـ"بتكوين"، وفقا للبيان. وقال البيان إن رايت لا يريد تقييد الوصول إلى الورقة البيضاء المنشورة على مدونته.