"مبادلة" الإماراتية بصدد شراء حصة بحقل "تمار" الإسرائيلي بـ1.1 مليار دولار

منصة لاستخراج الغاز الطبيعي في حقل تمار الإسرائيلي البحري
منصة لاستخراج الغاز الطبيعي في حقل تمار الإسرائيلي البحري المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم صندوق الثروة السيادي الإماراتي شراء حصة في حقل غاز طبيعي إسرائيلي بمبلغ يصل إلى 1.1 مليار دولار، فيما قد يصبح أوَّل صفقة تجارية كبيرة بين البلدين منذ تطبيع العلاقات العام الماضي.

وأفادت وكالة بلومبرغ أنَّ شركة "مبادلة" للاستثمار في أبوظبي، وهي صندوق سيادي يبلغ حجم أصوله 232 مليار دولار، وقَّعت مذكرة تفاهم لشراء حصة شركة "ديليك دريلينغ" (Delek Drilling LP) في حقل "تمار" للغاز الطبيعي بشرق البحر المتوسط، والبالغة 22%، بحسب الشركة الإسرائيلية.

وأضافت "ديليك" في بيانها أنَّه "في حال إتمام الصفقة، ستكون أكبر اتفاقية تجارية منذ توقيع اتفاق أبراهام". وارتفعت أسهم الشركة الإسرائيلية بأكثر من 5% في بدء التداولات اليوم الإثنين.

بدورها، ذكرت وكالة "رويترز" أنَّ الطرفين الإماراتي والإسرائيلي يسعيان لإتمام الصفقة قبل نهاية شهر مايو المقبل. لافتةً إلى أنَّ حقل "تمار" للغاز يُعدُّ أحد مصادر الطاقة الرئيسية لإسرائيل، وتمتلك "ديليك" حصة 22% في الحقل الذي تديره شيفرون، والبالغة طاقته لإنتاجية 11 مليار قدم مكعب من الغاز سنوياً، مما يكفي لتغطية الكثير من احتياجات السوق الإسرائيلية، وكذلك الصادرات إلى مصر والأردن.

وتبيع "ديليك"، التي تحوز أيضاً حصة كبيرة في حقل الغاز الأكبر لوثيان، والقريب من تمار، حصتها في تمار امتثالاً لتوجُّهات حكومية لفتح السوق لمزيد من المنافسة. وأكَّدت الشركة أنَّ الصفقة ستتطلَّب موافقة من وزارة الطاقة الإسرائيلية، مع حلول نهاية مايو.

من جهتها، قالت مبادلة للبترول، وهي وحدة تابعة لشركة مبادلة للاستثمار المملوكة لحكومة أبوظبي، إن الصفقة المقترحة تتماشى مع استراتيجيتها في البحث عن استثمارات عالية الجودة تعزز محفظتها التي تعتمد على الغاز بما يتوافق مع أهدافها للتحول في مجال الطاقة.