"موديرنا" تقول إن لقاحها ضد كوفيد-19 أثبت فعالية بنسبة 94%

اختبارات موديرنا السريرية للقاح ضد كوفيد-19 بلغت مرحلتها الأخيرة
اختبارات موديرنا السريرية للقاح ضد كوفيد-19 بلغت مرحلتها الأخيرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "موديرنا Moderna" إن لقاحها ضد فايروس كوفيد-19، أثبت فعالية بنسبة 94% في دراسة أولية لاختبار سريري كبير، بلغ مراحله الأخيرة.

وتمثل هذه النتيجة دلالات جديدة على أن البحث السريع من قبل العلماء وشركات الأدوية، يؤتي ثماره بأدوات جديدة وفعالة، يمكن أن تساعد في السيطرة على جائحة متفاقمة.

وتأتي النتيجة شديدة الإيجابية بعد أسبوع فقط من إثبات لقاح آخر، تطوِّر "فايزر Pfizer"، و"بيونتيك BioNTech" فعاليته بنسبة تزيد على 90% في التحليلات المؤقتة، ويعتمد المصلان على تكنولوجيا، يطلق عليها "الحمض النووي الريبوزي " messenger RNA"، التي لم تستخدم من قبل لتطوير لقاح معتم. وقد يتعافى ملايين الأشخاص من الإصابة بالمرض نتيجة هذين الابتكارين قريباً.

وقالت الشركة في بيان اليوم الاثنين "إن التحليلات الأولية لبيانات أكثر من 30 ألف متطوع، قد أظهرت أن المصل منع فعلياً جميع أعراض حالات كوفيد-19، وهو المرض الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا.

وارتفعت أسهم "موديرنا" أكثر من 9 في المئة في تداولات قبل افتتاح السوق الأمريكية، في حين صعد مؤشر "ستوكس Stoxx 600 " بنسبة 1.5 في المئة في أوروبا.

وأظهرت مراجعة لجنة مراقبة سلامة البيانات المستقلة المعينة من قبل معاهد الصحة الوطنية الأمريكية، أن خمسة فقط ممن تلقوا جرعتين من المصل، أصبحوا مرضى، بالمقارنة مع ـ90 حالة فيروس كورونا من المشاركين الذين تلقوا علاجاً وهمياً أو ما يعرف بـ"بلاسيبو".

وأثبت المصل فعاليته أيضاً في الوقاية من الإصابات الأكثر حدة بكوفيد-19، ولم تكن هناك أعراض حادة بين الأشخاص الذين تلقوا المصل، بالمقارنة مع ـ11 متطوعاً، تلقوا الجرعات الوهمية، وفق بيان الشركة.

وقال "ستيفان بانسل"، المدير التنفيذي لـ"موديرنا "، في مقابلة: "إن أكثر شيء أثار حماستي اليوم هو الأعراض الحادة للمرض.. وبالنسبة إلي، فهذا سيغير قواعد اللعب".

وجاءت النتائج مع انفلات قبضة الوباء، وتجاوز عدد الحالات في الولايات المتحدة يوم الأحد 11 مليون حالة مع إعلان فلوريدا عن أعلى معدل إصابات جديدة منذ يوليو. ووصلت الحالات في كاليفورنيا إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، كما ترتفع حالات الوفيات، مع الحالات التي تستدعي الدخول للمستشفيات، كما شهدت أوروبا ارتفاعاً مماثلاً في حالات العدوى مع استعداد العالم لتوقع أن يكون الشتاء صعباً.

وبالرغم من أن البيانات مبدئية، فمن المتوقع أن تسعى "موديرنا "، و"فايزر" للحصول على تفويض بالاستخدام العاجل من إدارة الغذاء، والدواء الأمريكية، إن أظهرت المزيد من الأبحاث أن مصليهما آمنان. وقالت "موديرنا " في بيانها" إنها ستسعى للحصول على الضوء الأخضر من المشرعين في الأسابيع المقبلة.

وقالت الشركة" إنها تتوقع أن يستند تفويض الاستخدام العاجل على تحليل نهائي، يتضمن 151 حالة بجانب بيانات متابعة سلامة مدة شهرين، وهذا ما يشترطه المشرعون الأمريكيون. ومن المتوقع أن تصدر البيانات النهائية في وقت لاحق من الشهر الجاري.

تأثر المصل بالحرارة

وتلقت شركة "موديرنا "، التي تتخذ من كامبريدج بولاية ماساتشوستس مقراً لها، 955 مليون دولار من برنامج "عملية السرعة الفائقة" الأمريكي لتطوير لقاحها. ووافقت الولايات المتحدة على دفع ما يصل إلى 1.53 مليار دولار لشراء حق توريد اللقاح، في حين قالت "فايزر " "إنها لم تحصل على أي تمويل فيدرالي لتطوير المصل، بالرغم من أنها وقَّعت اتفاق توريد مع الولايات المتحدة بقيمة تصل إلى 2 مليار دولار.

وبمجرد اعتماد المصل، يتوقع أن يشكل التوزيع تحدياً كبيراً، لأن التعامل مع بعض الأمصال الخاضعة للدراسة معقد؛ فعلى سبيل المثال، ينبغي تخزين مصل "فايزر" في درجة حرارة فائقة البرودة عدة أيام قبل استخدامه، وهو شرط يضيف عقبات لوجستية للدول التي ستكون مشرفة على مجهودات التلقيح.

وقالت "موديرنا " اليوم الاثنين، "إن بيانات التأثر بالحرارة الجديدة، أظهرت أن مصلها مستقر في درجة حرارة الثلاجة مدة 30 يوماً؛ وهي فترة أطول بكثير من التقديرات السابقة عند سبعة أيام، وفترات التخزين الأطول، كما يمكن الاحتفاظ به في المجمدات، وبالتالي فهو لا يتطلب مرافق خاصة مثل تلك المطلوبة لمصل "فايزر".

ويقوم لقاحا "موديرنا " و"فايزر " على تكنولوجيا " mRNA" المصممة لتحويل خلايا الجسم نفسها إلى مصانع لإنتاج المصل، وبمجرد حقنها، يوجه المصل الخلايا لصناعة نسخ من البروتين الشائك لفيروس كورونا، مما يحفز إنتاج الأجسام المضادة الواقية.

وقالت "موديرنا " إن التحليلات لم تجد أي مخاوف سلامة كبيرة. وقالت " إن بعض المشاركين عانوا من إرهاق شديد، وأوجاع بالعضلات، والمفاصل، وصداع بعد الحصول على المصل، ولكن الأعراض الجانبية كانت قصيرة ".

وقال "بانسل"،" إن لجنة متابعة بيانات السلامة اجتمعت في الساعة العاشرة صباحاً يوم الأحد، وقام بفحص بريده الإلكتروني بلهفة وقلق كل خمس دقائق، إلى أن سمع في وقت مبكر من الظهيرة أن النتائج أصبحت لديهم، وتلقى مكالمة فيديو ليسمع النتائج. وأوضح أن النتيجة "بمثابة علامة فارقة" لتكنولوجيا messenger RNA التي أثبتت أنها يمكن أن تكون علاجاً".

ارتفاع عدد حالات الإصابة

وفي اختبارات المصل، ينبغي أن يلتقط عدداً محدداً من المتطوعين (نسبة منهم يحصلون على علاج وهمي) العدوى لتحديد عمل المصل أو لا. وكان من الأسهل إنجاز الأمر في ظل ازدياد حالات الإصابة في الولايات المتحدة التي سجلت أكثر من 100 ألف حالة جديدة يومياً منذ 5 نوفمبر الماضي، وفق بيانات جامعة "جونز هوبكينز" التي جمعتها "بلومبرغ".

وقد ساعد الانفجارُ "موديرنا" في تجاربها في تحديد عدد حالات الإصابة الذي ساعد "فايزر" أيضاً في الحصول على نتائج مصلها يوم 9 نوفمبر، وقالت يوم 11 نوفمبر "إن أبحاثَها جمعت أكثر من 53 حالة إصابة، بما يسمح ببدء التحليل الأولي.

وقالت الشركة "إن عدد حالات العدوى كان يتراكم سريعاً جداً في التجارب إلى درجة أن تحليل "موديرنا " أصبح يقوم على 95 حالة.

وقال "بانسل" " إن معدل الحالات يتراكم في "موديرنا "، وقد يصل العدد النهائي إلى 151 حالة مع نهاية الشهر الجاري، مما يسمح لها باستكمال التحليلات النهائية والتقدم بطلب تفويض الاستخدام العاجل.

وبدأت تجارب المرحلة النهائية لـ"موديرنا " في اليوم نفسه الذي بدأت فيه تجارب "فايزر " النهائية في أواخر يوليو أيضاً، وتأخرت الشركة قليلاً عن "فايزر " نتيجة الاختلافات الهيكلية في الدراسات. ويتم إعطاء جرعتي مصل "موديرنا " بفاصل أربعة أسابيع، في حين يفصل بين جرعتي "فايزر " ثلاثة أسابيع.