بلاكستون تتحالف مع جهاز أبوظبي للاستثمار لشراء 26% من "إمفاسيس" الهندية

بلاكستون
بلاكستون المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عرضت شركة "بلاكستون غروب" شراء حصة مسيطرة في شركة "إمفاسيس" الهندية لخدمات تعهد تكنولوجيا المعلومات مقابل 82.6 مليار روبية -1.1 مليار دولار- مع زيادة الطلب على الحوسبة السحابية وسط الوباء.

وقالت شركة الملكية الخاصة في بيان لها يوم الاثنين إن الصناديق التي تديرها شركة الملكية الخاصة تعاونت مع مستثمرين على المدى الطويل من بينهم "هيئة أبوظبي للاستثمار" و"يو سي انفستمنتز" للاستحواذ على حصة أغلبية في "إمفاسيس". وأدى هذا الاتفاق إلى عرض مفتوح لحصة 26% إضافية في الشركة الهندية عند سعر 1677.16 روبية للسهم، أو بخصم 1.1% عن سعر إغلاق السهم يوم الجمعة. زاد السهم بحوالي 6.5% في مومباي بعد العرض.

تتزامن خطوة "بلاكستون" لزيادة حصتها في "إمفاسيس" مع خطط إدارة الأصول الأمريكية لتعزيز الاستثمار في الدولة الواقعة في جنوب آسيا. قال كبير المديرين التنفيذيين لشركة "بلاكستون" والشريك المؤسس ستيفن شوارزمان، خلال زيارته لمومباي في عام 2020، إن الهند هي الأقوى أداءً في العالم بالنسبة لشركة بلاكستون، وتعتزم الشركة مواصلة نشر استثمارات كبيرة في البلاد.

وقال أميت ديكسيت، رئيس شركة "بلاكستون" الخاصة للأسهم الخاصة في الهند، في البيان: "يمكننا هذا الاستثمار من الاستمرار في إيجاد قيمة على المدى الطويل وتوفير موارد إضافية لزيادة تسريع زخم نمو الشركة".

الحلول السحابية

تتخصص "إمفاسيس" في تقديم الحلول السحابية والرقمية وتخدم 35 من أفضل 50 شركة مصرفية ومالية وشركات تأمين في الولايات المتحدة، وفقاً لما ورد في البيان.

تم تقديم العرض المفتوح بعد أن وافق صندوق "بلاكستون كابيتال بارتنرز 6" على بيع حصته البالغة 55.31% في "إمفاسيس" إلى كيان تابع لـ"بلاكستون كابيتال بارتنرز 8" و"بلاكستون كابيتال بارتنرز آسيا"، وفقاً للعرض المودع في البورصة. تلتزم "بلاكستون" بحوالي 2.8 مليار دولار للحصة المسيطرة، وفقاً لبيان الشركة.

تهدف "بلاكستون" لبناء "إمفاسيس" لتصبح شركة تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة، أي أكثر من ضعف تقييمها الحالي البالغ حوالي 4.4 مليار دولار، وفقاً لشخص مطلع على الأمر، طلب عدم التعريف به لمناقشته أهدافاً داخلية. ورفض ممثل بلاكستون التعليق.

اشترت "بلاكستون" حصة أغلبية في "إمفاسيس" في عام 2016 من "هيولت باكرد إنتربرايز" (Hewlett Packard Enterprise)، ودفعت 430 روبية للسهم في ذلك الوقت.