ثالث أكبر مساهم في "توشيبا" يضغط لقبول عرض "سي في سي"

لافتة تحمل العلامة التجارية لشركة توشيبا خارج المقر الرئيسي للشركة في العاصمة اليابانية طوكيو
لافتة تحمل العلامة التجارية لشركة توشيبا خارج المقر الرئيسي للشركة في العاصمة اليابانية طوكيو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دعا أحد أكبر المستثمرين في شركة "توشيبا كورب" اليابانية إلى إجراء مراجعة استراتيجية لعرض شركة الأسهم الخاصة "سي في سي كابيتال بارتنرز"، لشراء أسهم الشركة، وإلغاء إدراجها، مقابل 21 مليار دولار.

وقالت شركة "3 دي إنفيستمينت بارتنرز"، التي تمتلك حصة 7.2% في "توشيبا"، في رسالة إلى مجلس إدارة الشركة، إنها تعتقد أن القيام بعملية بيع كاملة وعادلة أمر ضروري لإعادة بناء الثقة مع المستثمرين، خصوصاً بعد فترة من الاضطراب أدت إلى إحباط للمستثمرين، واستقالة نوبواكي كوروماتاني، صانع الصفقات السابق في شركة "سي في سي، من منصب الرئيس التنفيذي.

وقالت "3 دي إنفيستمنت" في الخطاب الموجه لتوشيبا، وحصلت بلومبرغ على نسخة منه: "لإجراء عملية عادلة وسليمة، يجب أن تشير الشركة بوضوح إلى أنها منفتحة على فكرة هيكل الملكية البديلة، وعليها أن تصّحح من تكهنات وسائل الإعلام، التي تقول إن الفريق الإداري للشركة ومجلس إدارتها يفضلون بقائها كشركة مدرجة".

وقالت "3 دي إنفيستمنت"، إن القيمة العادلة لسهم "توشيبا" تتجاوز 6500 ين، ولكن عليها إجراء عملية بيع كاملة من أجل تحديد تقييم الشركة، مشيرة إلى أنها تشعر بخيبة أمل لأن رئيس مجلس إدارة "توشيبا" لم يستجب لطلب سابق حول إجراء مراجعة العرض.

تقلبات السهم

ومنذ اقتراح "سي في سي"، شهد السهم تقلبات كبيرة حيث أغلقت الأسهم عند 4895 يناً في 15 أبريل، قبل انخفاضها في الأسبوع الماضي، وارتفعت أسهم "توشيبا" بنسبة 1.2% إلى 4465 يناً عند الإغلاق يوم الاثنين في طوكيو.

وقال مصدر مطّلع على الأمر، إنه في حالة فشل الشركة في التعامل مع العرض، فإن "3 دي إنفيستمنت"، ثالث أكبر مستثمر في "توشيبا"، مستعدة لبدء حملة للتصويت ضد مرشحي مجلس الإدارة في الاجتماع العام السنوي لهذا العام، أو الدعوة لعقد اجتماع للمساهمين من أجل استبدال المديرين.

وتواصلت شركة "سي في سي" مع "توشيبا" بشأن احتمالية تحويلها إلى شركة خاصة في وقت سابق من هذا الشهر، وكررت اهتمامها بذلك في رسالة بتاريخ 18 أبريل، قالت فيها، إنه رغم عدم استعدادها للقيام بأعمال عدائية، إلا أنها لا تزال مهتمة بالاستحواذ على الشركة.

وقالت الشركة، إنها "ستتنحى جانباً" في الوقت الذي تعطي "توشيبا" الأولوية لتواصلها مع المساهمين بعد تغيير الإدارة، ولكنها مستعدة لمعاودة المشاركة عندما تكون جاهزة لهذا الأمر.

وقالت مصادر مطّلعة على الأمر، طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات، إن "سي في سي" لديها التزامات تمويلية غير رسمية من البنوك، وتواصل محادثاتها مع شركاء محتملين من أمثال "بين كابيتال"Bain Capital، كما تقدم "سيتي غروب إنك" خدمات استشارية لشركة "سي في سي".

ورفض ممثلو "سي في سي" و"سيتي غروب" و "بين" التعليق، فيما لم تكن "توشيبا" متاحة فوراً للتعليق على الأمر.

وقالت "توشيبا" في بيان رسمي، إن اقتراح "سي في سي" يفتقر إلى المعلومات المطلوبة، وقرر مجلس الإدارة أنه "من غير الممكن تقييمها".

حقوق المستثمرين

وقالت "3 دي إنفيستمنت"، إن مجلس إدارة "توشيبا" ملزم تجاه المستثمرين باستكشاف أي مصلحة حقيقية للشركة، وإن القيام بذلك يتسق مع واجباتها تجاه الحوكمة الرشيدة، ويعد خطوة أولى هامة في إعادة بناء الثقة مع المساهمين.

وقالت، إنها تعتقد أن "توشيبا" على "مفترق طرق مهم"، حيث عبّر العديد من المتخصصين في الأسهم الخاصة، بعد استقالة رئيسها التنفيذي مؤخراً، عن اهتمامهم بالشركة، كما تستمر عملية تعظيم وتوزيع قيمة حصتها في شركة رقائق الذاكرة "كيوكسيا هولدينغز كورب".

وقالت "3 دي إنفيستمنت": "تركز شركتنا على تمكين (توشيبا) من تحقيق إمكاناتها الهائلة لجميع أصحاب المصلحة،" بما في ذلك النظر في هيكل ملكية جديد،" مشيرة إلى أنه "إذا لم يتمكن مجلس الإدارة من إثبات أنه بحث هذا الأمر بشكل موضوعي وصحيح، فلن يكون أمام المساهمين خيار سوى السعي إلى دور أكثر أهمية واستمرارية في الحوكمة".