سيكون الأكبر في 2021.. شركة طاقة متجددة تستعد لطرح عام في الصين

أكبر طرح عام في الصين هذا العام سيكون في مجال الطاقة المتجددة
أكبر طرح عام في الصين هذا العام سيكون في مجال الطاقة المتجددة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد شركة "تشاينا ثري غورغيس رينيوبلز غروب كو" لاكتتاب عام أولي، والذي قد يكون الأكبر في الأسواق الصينية خلال العام الحالي 2021، بعد حصوله على موافقة السلطات التنظيمية.

وقالت نشرة الاكتتاب المقدمة إلى بورصة شنغهاي، إن الشركة التابعة لـ"تشاينا ثري غورغيس كورب" (China Three Gorges Corp) تعتزم بيع ما يصل إلى 8.57 مليار سهم في شنغهاي، دون ذكر قيمة للأموال التي سيتم جمعها.

وبحسب بيان صادر عن اللجنة الصينية لتنظيم الأوراق المالية، يوم الجمعة، تلقّت الشركة المملوكة للدولة موافقة خطية من الجهة التنظيمية للأوراق المالية في الصين.

الإدراج الأكبر في 2021

وأعلنت شركة "تشاينا ثري غورغيس رينيوبلز" العام الماضي، أنها تسعى لجمع 25 مليار يوان (3.85 مليار دولار) في طرح عام أولي.

وإذا بدأ التداول هذا العام، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ، يمكن أن يصبح هذا الاكتتاب أكبر إدراج أولي في السوق الصينية خلال عام 2021، لتتفوق بذلك على إدراج شركة "تيانينغ باتيري غروب كو" (Tianneng Battery Group Co). بقيمة 697 مليون دولار في شهر يناير.

وتعتبر الشركة الأم أكبر شركة للطاقة الكهرومائية في العالم، وأكبر شركة للطاقة النظيفة في الصين، وفقًا لموقع الشركة الإلكتروني، فيما تُقدّر قيمة الأصول الإجمالية لوحدة الطاقة المتجددة بأكثر من 140 مليار يوان، وتشمل تحديداً مزارع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالإضافة إلى محطات الطاقة المائية الصغيرة.

وقال البيان إنه من المقرر أن يبدأ إصدار الأسهم في 10 مايو، وستستخدم الشركة العائدات لتمويل مشاريع طاقة الرياح البحرية وتجديد السيولة.

وقال ليو وانغ، المحلل في بلومبرغ، إن التمويل مخصص بشكل أساسي للمشروعات المستهدفة لهذا العام، قبل موعد انقضاء المخطط الوطني لدعم طاقة الرياح البحرية في الصين.

وأضاف أن إعانات المقاطعات التي تم الإعلان عنها حتى الآن لا تكفي تقريباً لجعل مشاريع الرياح البحرية بمستويات التكلفة الحالية مربحة.

طموحات كبيرة للطاقة المتجددة في الصين

ويأتي الإدراج في الوقت الذي ارتفعت فيه طموحات الصين في مجال الطاقة المتجددة حيث تهدف للوصول إلى ذروة انبعاثات الكربون بحلول عام 2030 وحياد الكربون بحلول عام 2060.

كما تضاعفت منشآت طاقة الرياح إلى مستوى قياسي في عام 2020، ومن المتوقع أن تسجل منشآت الطاقة الشمسية رقماً قياسياً هذا العام.

وللاستفادة من الطلب المتزايد على الطاقة النظيفة، أعلنت "تشاينا ثري غورغيس رينيوبلز" في أبريل وحده عن مشروعين جديدين للطاقة الشمسية، كما بدأت الشركة الأم مؤخراً في ملء الخزان بأحدث مشاريعها الضخمة للطاقة الكهرومائية، ووقعت اتفاقية تعاون مع شركة "زيجيانغ غولدويند ساينس آند تكنولوجي كو" (Xinjiang Goldwind Science & Technology Co)، ثاني أكبر مصنع لتوربينات الرياح في العالم.

وقالت أدا لي، نائب رئيس وكالة "موديز إنفيستيرز سيرفيسيز": في تقرير للشركة: "إن الطرح العام الأولي المقترح يتماشى مع توجيهات السياسة الحكومية لتقليص حجم الشركات المملوكة للدولة، وزيادة الملكية المختلطة في مثل هذه الكيانات"، مشيرة إلى أن الإدراج سيساعد أيضاً في تقليل ديون الشركة الأم.

وذكرت بلومبرغ في شهر مارس أن الشركة الأم كانت في خضم بيع حصة من محفظة أصولها الدولية، ويشمل المستثمرون "جي آي سي بي تي إي"، مستثمر الثروة السيادية السنغافوري، و"سي إن آي سي كورب"، الصندوق الصيني المدعوم من الدولة.