"إس كيه" الكورية تجمع ملياري دولار من طرح وحدة البطاريات

شعار شركة إس كيه
شعار شركة إس كيه المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة توريد الطاقة الكورية الجنوبية، "إس كيه إينوفيشين"، و"إس كيه آي إي تكنولوجي"، مبلغاً قدره 2.25 تريليون وون (2 مليار دولار) في الاكتتاب العام الأولي لوحدة مواد البطاريات، وهو الأكبر في البلاد منذ أربع سنوات.

وقامت "إس كيه آي إي تكنولوجي" بتسعير العرض عند 105 آلاف وون للسهم، وهو أعلى نطاق تسويقي، وفقاً لبيان البورصة يوم الإثنين، فيما تمت تغطية الاكتتاب في الشريحة المخصصة لمؤسسات الاستثمار 1883 مرة.

تفاصيل الطرح

ويصبح الاكتتاب العام الأولي الذي جمع ملياريْ دولار لشركة تصنيع فواصل البطاريات، الأكبر في كوريا الجنوبية منذ أن جمعت شركة "نت ماربيل كورب" (Netmarble Corp) لصناعة الألعاب المحمولة مبلغاً قدره 2.4 مليار دولار في عام 2017، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

وتم تسويق الأسهم بسعر 78 ألف وون إلى 105 آلاف وون لكل منها، مع بيع 12.8 مليون سهم من "إس كيه إينوفيشين"، و8.6 مليون سهم آخر لـ"إس كي آي إي تكنولوجي".

ويأتي اكتتاب "إس كيه آي إي تكنولوجي" في الوقت الذي قد تشهد فيه كوريا عاماً قياسياً لمبيعات أسهم المرة الأولى، حيث يتم الإعداد لعدة صفقات تزيد قيمتها على مليار دولار.

وجمعت الشركات بالفعل حوالي 2.7 مليار دولار من خلال الاكتتابات العامة في كوريا منذ الأول من شهر يناير، أي أكثر من نصف الـ 5 مليارات دولار التي جمعتها في عام 2020 بأكمله، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

فورة اكتتابات في كوريا

وساهمت الطفرة في تجارة تجزئة البلاد العام الماضي في أن يصبح عام 2020 عاماً قوياً للاكتتابات العامة الكورية، حيث تزاحم المشترون الصغار للدخول في صفقات مثل اكتتاب وكالة الفريق الغنائي الشهير "بي تي إس". ويتوقع المحللون أن يستمر هذا الحماس هذا العام في ظل السياسة النقدية المتساهلة في البلاد.

وتشمل الشركات التي تخطط لاكتتابات كبيرة هذا العام مطور الألعاب "هيت كرافتون إنك"، وأعمال البطاريات التابعة لشركة "إل جي كيم"، وشركة "كاكاو بنك كورب"، أكبر بنك كوري متخصص في الهواتف المحمولة فقط.

وكانت "إس كيه إينوفيشين"، وحدة الطاقة والكيماويات في "إس كيه غروب"، ثالث أكبر تكتل في كوريا الجنوبية، حديثة العهد نسبياً بصناعة بطاريات السيارات الكهربائية، حيث اعتمدت التكنولوجيا فقط كجزء من خطة للتنويع الاستثماري.

وبدأت الوحدة في تطوير بطاريات الليثيوم أيون للسيارات الكهربائية الهجينة في عام 2005، وتم فصلها عن الوحدة في أبريل 2019. وتعمل فواصل البطارية على تحسين إنتاج البطاريات واستقرارها.

وتخطط "إس كيه آي إي تكنولوجي" لاستخدام عائدات الاكتتاب في النفقات الرأسمالية المتعلقة بتوسيع السعة في بولندا والصين، وكذلك في تحديث وصيانة مرافق الإنتاج والمعدات.

وأعلنت الشركة الشهر الماضي، أنها ستنفق 1.1 تريليون وون على بناء مصانع جديدة ببولندا من أجل تلبية الطلب المتزايد والناتج عن طفرة السيارات الكهربائية في أوروبا.

وتتم إدارة الاكتتاب العام لشركة "إس كيه آي إي تكنولوجي" من قبل شركة "ميراي آسيت سيكيوريتيز"، و"جيه بي مورغان تشيس آندكو"، وبمساعدة شركة "كوريا إنفيستمينت آند سيكيوريتيز كو"، و"كريدي سويس غروب"، ومن المتوقع أن يبدأ تداول أسهمها في 11 مايو.