السماح بزيادة طفيفة في رسوم مطار "هيثرو" على شركات الطيران

مطار هيثرو في لندن
مطار هيثرو في لندن المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت هيئة تنظيم الطيران البريطانية إنه سيُسمح لمطار هيثرو في لندن بزيادة رسوم شركات الطيران بشكل محدود، وذلك لمساعدته على تجاوز أزمة فيروس كورونا.

وأضافت هيئة الطيران المدني في بيان يوم الثلاثاء أن مطار هيثرو يمكنه استرداد 300 مليون جنيه إسترليني (416 مليون دولار) بعد تقديمه لطلب استرداد بمبلغ 2.6 مليار جنيه إسترليني، على أن يتم النظر في الطلب الكامل للمطار البريطاني أثناء مراجعة الأسعار المجدولة التالية في أوائل العام المقبل.

وانهارت أعداد الركاب في أكثر المطارات الأوروبية ازدحاماً بعد أن أدت القيود التي هدفت إلى وقف انتشار وباء كورونا إلى القضاء فعلياً على الطلب على الرحلات الطويلة. ولا يُسمح لمطار هيثرو برفع الأسعار مباشرة، وبدلا من ذلك سعى إلى تعزيز قاعدة أصوله النظامية، لتعويض الأموال غير المغطاة من رسوم المطار المقيدة بضوابط التحكم السعري.

مصلحة المستهلكين

وبينما اعتبرت هيئة الطيران المدني طلب مطار هيثرو الأولي "غير متناسب ولا يصب في مصلحة المستهلكين"، قال المدير بول سميث إن مقدار الإغاثة الممنوحة يعكس الظروف الاستثنائية التي يواجهها المطار، وسيساعده على التعامل مع "أي زيادة محتملة في طلب المستهلكين بوقت لاحق من العام".

وكان المطار، الذي تسيطر عليه شركة البناء الإسبانية "فيروفيال إس إيه"وجهاز قطر للاستثمار و"آليندا كابيتال بارتنرز" للأسهم الخاصة و"تشاينا إنفيستمينت كورب"، قد قال سابقاً إن طلبه الأولي سيرفع الرسوم بمقدار 1.20 جنيه إسترليني لكل راكب.

وكانت هيئة الطيران المدني قد رفضت الطلب الأولي الذي قدّمه مطار هيثرو في 2 فبراير، قائلة إنها إما ستحيل العمل على الأمر إلى التسوية التنظيمية التالية أو ستقوم "بتدخل مستهدف ومحدود للغاية " في الوقت الحالي.