أكبر شركة شحن بالعالم تتوقع تضاعف أرباحها إلى 15 مليار دولار

سفينة شحن تابعة لشركة "ميرسك"
سفينة شحن تابعة لشركة "ميرسك" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ضاعفت "ميرسك" (Maersk)، أكبر شركة شحن في العالم، توقُّعات أرباحها لهذا العام تقريباً، مشيرةً إلى بيئة "استثنائية" تتميز بالطلب "المتزايد" على خدماتها.

وتأتي هذه الأرقام الإرشادية المرتفعة في أعقاب إغلاق استمر لمدة أسبوع لقناة السويس في وقت سابق من هذا العام، مما تسبَّب باختناقات في جزء كبير من سلسلة التوريد العالمية، وأدى إلى ارتفاع أسعار الشحن.

وفي هذا الصدد، أفصحت شركة "ميرسك"، ومقرُّها العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، أنَّها تتوقَّع الآن أن تتراوح أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب لعام 2021 ما بين 9، و11 مليار دولار، مقارنة بـ4.3 إلى 6.3 مليار دولار وفق توقُّعات سابقة. في حين يُتوقَّع أن تتراوح أرباحها قبل الفوائد، والضرائب، والاستهلاك، والإطفاء (EBITDA) بين 13، و15 مليار دولار، مقابل الأرقام الإرشادية السابقة البالغة بين 8.5، و10.5 مليار دولار.

أفضل من المتوقع

"ميرسك" أعلنت في وقت متأخر من يوم البارحة الإثنين أنَّ "استمرار الأداء القوي مدفوع بشكل أساسي باستمرار الوضع الاستثنائي للسوق، مع ارتفاع الطلب الذي أدى إلى اختناقات في سلسلة التوريد، ونقص في الحاويات". مضيفةً أنَّه من المرتقب أن تستمر الظروف المؤاتية "بشكل جيد"حتى نهاية الربع الرابع من العام الحالي.

وتتوقَّع الشركة، التي تنقل ما يقرب من خُمس الحاويات في العالم، نمو الطلب في السوق العالمية بنسبة 5 إلى 7% هذا العام، مقارنة مع توقُّعات سابقة بواقع 3 إلى 5%. ولفتت "ميرسك" إلى أنَّ التوقُّعات المحسَّنة "مدفوعة بشكل أساسي بنمو أحجام الصادرات من الصين إلى الولايات المتحدة".

وكرر المحلل ديفيد كيرستنز، من شركة "جيفريز" (Jefferies)، توصيته بشراء أسهم "ميرسك"، قائلاً إنَّه في حين توقَّع السوق أن ترفع الشركة توقُّعات أرباحها للعام الحالي، فإنَّ الأرقام الإرشادية الجديدة تبدو أفضل من المتوقَّع.

علاوةً على ذلك، أوضح كيرستنز أنَّه "ما تزال هناك احتمالات صعودية في هذه الأرقام الإرشادية، إذ تستمر أسعار شحن الحاويات في تخطي التوقُّعات، لتصل إلى مستويات قياسية جديدة".

هذا ونشرت "ميرسك" نتائج أولية للربع الأول من 2021، وكشفت عن عائدات بقيمة 12.4 مليار دولار، أي أقل بقليل من مبلغ 12.61 مليار دولار الذي نتج عن استطلاع أجرته بلومبرغ للمحللين.

وفي الحقيقة، فإنَّ إغلاق قناة السويس في وقت سابق من العام الجاري أدى إلى تأخير التعديل المتوقع لأسعار الحاويات، التي زادت بأكثر من الضعف في 2020 بسبب زيادة الطلب المتزايد على السلع الاستهلاكية خلال الجائحة . ومن المقرر أن تنشر "ميرسك" نتائج الربع الأول كاملة في 5 مايو.