فرنسا تخطط لتجربة "جواز السفر الصحي" لإطلاق رحلات لأمريكا وبريطانيا

فرنسا تسعى لاستعادة نشط السفر الجوي في الداخل والخارج مع تطبيق نظام جواز سفر اللقاح
فرنسا تسعى لاستعادة نشط السفر الجوي في الداخل والخارج مع تطبيق نظام جواز سفر اللقاح المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت فرنسا، إنَّها تتجه لطرح ما يسمى "جواز السفر الصحي"، أو "جواز سفر اللقاح"، بهدف إحداث انطلاق سريع في السفر، مع بدء التجارب على الرحلات الداخلية، في الوقت الذي تخطط فيه لمناقشات حول إعادة فتح الخدمات عبر المحيط الأطلسي.

تمَّ تزويد تطبيق تتبع كوفيد- 19 الذي أكمل عامه الأول بوظيفة جديدة لاستضافة نتائج اختبارات الفيروس، وسجلات التلقيح، ويتمُّ نشره على خدمات الرحلات القصيرة بين باريس، وجزيرة كورسيكا في البحر المتوسط، على حدِّ قول وزير النقل الفرنسي جان بابتيست دجيباري يوم الثلاثاء.

وقال دجيباري في إفادة صحفية في مطار أورلي بالعاصمة باريس، إنَّ هناك محادثات مع المملكة المتحدة بشأن ترتيبات السفر الثنائية، وستليها المناقشات مع الولايات المتحدة، إذ تستهدف فرنسا "عودة الرحلات إلى طبيعتها في الأسابيع والأشهر المقبلة".

تطبيقات الشهادات الخضراء الرقمية

تعدُّ فرنسا الدولة الأولى في الاتحاد الأوروبي التي تملك نظاماً يعمل كجزء من الاتحاد الأوروبي لتقديم "الشهادات الخضراء الرقمية" على مستوى المنطقة بحلول منتصف يونيو.

ويَستخدم هذا التطبيق الفرنسي بالفعل حوالي 15 مليون مستخدم، ولديه انتشار أكبر من التطبيقات الأخرى التي يتمُّ اختبارها في المنطقة، مثل: "أوك باس" (AOKpass)، و"كومن باس" (CommonPass)، و"إنترناشيونال أير ترانسبورت باس" (International Air Transport Pass).

وقال دجيباري، إنَّ التجربة الفرنسية ستمتد لتشمل رحلات الخطوط الجوية الفرنسية- "كيه إل إم"، إلى أقاليم ما وراء البحار الأسبوع المقبل، ثم إلى بعض الدول المجاورة.

سيسمح النظام بتحميل نتائج الاختبارات المعملية، وسجلات اللقاحات من نظام الرعاية الصحية المركزي في فرنسا، بناءً على تطبيق تتبُّع المخالطة "TousAntiCovid" الحالي في البلاد.

وتأتي تعليقات "دجيباري" على المحادثات الوشيكة مع الولايات المتحدة بعد أن قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين لصحيفة "نيويورك تايمز"، إنَّ الاتحاد الأوروبي يخطط لفتح أبوابه أمام السياح الأمريكيين الذين تمَّ تطعيمهم بالكامل.

قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين بساكي، يوم الإثنين، إنَّ الوضع فيما يتعلَّق بالرحلات الجوية الأوروبية يخضع للمراجعة المستمرة، ولكن لا يوجد تحديث فوري. وقالت، إنَّ القرار "سوف يستند إلى نصيحة فريقنا الصحي والطبي".

وقال "دجيباري"، إنَّ التطبيق الفرنسي سيحدُّ أيضاً من عمليات الاحتيال، ويسرِّع الرحلات عبر المطارات.

وبرغم عدم وجود خطط لاستخدامه في أنشطة مثل تناول الطعام والتسوق، إلا أنَّ الحكومة تدرس استخدامه في فعاليات، مثل: الحفلات الموسيقية، والمؤتمرات، والمهرجانات.

الاستعداد لرفع القيود

تستعد فرنسا لرفع قيود الإغلاق التي أبقت الناس قريبين من منازلهم لمدة شهر تقريباً في الأسبوع المقبل.

أما داخل أوروبا، فقد بدأت اليونان بالفعل في تسهيل السفر إلى بعض البلدان، ومن بينها دول داخل الاتحاد الأوروبي، مع الرفع الكامل للقيود المفروضة على السياح الدوليين في 15 مايو.

ولم تقدِّم ألمانيا، أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، حتى الآن تفاصيل حول كيفية طرح شهادة صحية رقمية.

وقال عمدة برلين مايكل مولر، يوم الإثنين، إنَّ البلاد لا تزال تعمل على نظام طوَّره ائتلاف بقيادة شركة "إنترناشيونال بيزنسز ماشينز كورب"، الذي من المفترض أن يكون متاحاً اعتباراً من يونيو.