"بايدو" تغزو فضاء الصين بشراء "YY" مقابل 3.6 مليار دولار

شركة بايدو إنك
شركة بايدو إنك بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "بايدو إنك Baidu Inc"، على شراء النشاط التجاري للبث الحي في الصين من شركة "جويي إنك Joyy Inc"، وهي صفقة ستمثِّل أكبر غزو من محرك البحث العملاق في مجال الفيديو الرقمي الأسرع نمواً.

وستدفع الشركة حوالي 3.6 مليار دولار نقداً لخدمة البث الحي "YY" المملوك لشركة "جوي joy"، وفق البيان.

وكشفت شركة "بايدو" النقاب عن الصفقة، بعد أن أعلنت عن إيرادات الربع الثالث من العام التي فاقت تقديرات المحللين.

منافسون جدد

وتحاول "بايدو"، التي كانت رائدة في مجال محرِّك البحث على سطح المكتب لأجهزة الكمبيوتر، تكييف أعمالها مع عصر الهاتف المحمول، لكنَّها تفقد الأرض بشكل جزئي لصالح منافسين، مثل شركة بايت دانس لميتد "ByteDance Ltd مالكة تطبيق "تيك توك "TikTok .

ومن خلال الاستحواذ على شبكة " YY" للبث الحي المملوكة لشركة "جوي"، فقد استحوذت شركة "بايدو" على نشاط تجاري بقيمة 1.8 مليار دولار، فيه 4 ملايين مستخدم، يدفعون أموالاً، ويتباهون بشراء الهدايا الافتراضية لمنحها للمؤدِّين المفضلين لديهم.

وستحتفظ شركة "جوي" بعمليات الفيديو، ومنصات البث الأخرى للمستخدمين خارج الصين.

ويمكن أن تساعد صفقة "YY " شركة "بايدو "Baidu على اللحاق بساحة الترفيه الساخنة على الإنترنت بعد بداية متأخرة في المجال الأحدث نسبياً لبثِّ الفيديو الحي، الذي أصبح يتمتَّع بجماهيرية كبيرة في الصين في السنوات الماضية.

ويتحوَّل تطبيق البحث الأساسي لشركة" بايدو"من أجل التنافس على جذب المستخدمين والمعلنين، إلى منصة تستضيف مجموعة واسعة من المحتوى المتنوع من المقالات إلى مقاطع الفيديو، على عكس تطبيق "وي شات WeChat" التابع لشركة "تينسينت هولدينج "Tencent Holdings Lt. وأما بالنسبة لشركة " أيكاي iQiyi Inc " المشابهة لشركة "نتفلكس"؛ فإنَّها تتنافس أيضاً مع الخدمات التي تديرها شركة "تينسينت Tencent"، وشركة " علي بابا غروب هولدينغ Alibaba Group Holding Ltd".

خطوة هجومية

قال الرئيس التنفيذي "روبن لي" في بيان للموظفين اطَّلعت عليها بلومبيرغ نيوز: "هذه خطوة هجومية بعد أن أحرزنا تقدُّماً في بناء نظامنا البيئي المتحرك".

وأضاف: "ستصبح شركة :بايدو " واحدة من منصات البث الحي الرائدة في الصين، وستأخذ قفزة أخرى في استراتيجيتنا لتنويع الإيرادات."

وقامت شركة " بايدو" في الماضي بالرهان على الخدمات عبر الإنترنت من الموسيقى إلى ألعاب الهواتف الذكية، وتوصيل المواد الغذائية، وستتخلى في النهاية عن هذه المحاولات وسط منافسة شرسة.

وقد أبقت الشركة منصة إعلانية إلى حدٍّ كبير ، مما يجعل نشاطها التجاري عرضة لدورات الصعود والهبوط للاقتصاد، لذلك يمكن أن يساعد محرِّك تحقيق الأرباح المهم " YY" من الهدايا الافتراضية على الشعور بالراحة عند الاستفادة من إنفاق المستهلك.

وبدأت تفقد شركة " YY" جاذبيتها لنماذج أكثر سخونة، مثل منصة بث الفيديو " بيليبيلي Bilibili Inc"، و"كوايشو Kuaishou"، و "دويني Douyin" التوءم الصيني ل" تيك توك TikTok"، وهي مشكلة تواجهها " أي كياي iQiyi المملوكة لشركة "بايدو "Baidu أيضاً. وقد انخفض عدد المستخدمين الذين يدفعون مقابل خدمات "YY" بالفعل بنسبة 4.7٪ في الربع الثالث من العام الجاري، في حين توقَّف نمو عضوية الخدمة في " أي كياي iQiyi".

قال "ريموند فنج"، المحلل المقيم في شنجهاي في مؤسسة "باسفيك ابوتش ها Pacific Epoch":" إن شركة "بايدو"متأخرة جداً، وبشكل دائم ، فبعد فترة ستبدأ دخولها فعلياً من ثلاث إلى خمس سنوات من وجود السوق، يبدو أنَّ هذا لم يتغير كثيراً، وهو أمر ليس جيداً لشركة إنترنت صينية".

وبغض النظر عن المنافسة، تظل محاولة الصين لكبح جماح أقوى شركات القطاع الخاص مصدر قلق للمستثمرين.

وكشفت هيئة مراقبة مكافحة الاحتكار في البلاد الأسبوع الماضي عن مجموعة من اللوائح لاستئصال الممارسات الاحتكارية في قطاعات الإنترنت، بما في ذلك محرِّكات البحث والتجارة الإلكترونية. وواجهت شركة " بايدو Baidu"، التي تعمل في بلاد لا يوجد فيه محرك البحث "جوجل Google"، اعتراضات عدَّة مراراً وتكراراً، من قبل الجهات التنظيمية للترويج لمحتوى، يعدُّ مشكلة بالفعل .

وتوقَّعت بايدو أن تبلغ المبيعات من 28.6 مليار يوان (الدولار يعادل 6.6 يواناً) إلى 31.3 مليار يوان في الربع الأخير من العام الجاري، بالمقارنة مع التقديرات عند 29 مليار يوان.

وتفوَّقت الإيرادات بشكل طفيف على التوقعات مسجلة 28.2 مليار يوان في الربع الثالث المنتهي في سبتمبر، مقابل متوسط توقعات قدره 27.5 مليار يوان.

وبدأت خدمة" YY" في عام 2005 لتكون أداةَ دردشة بين لاعبي ألعاب الفيديو، وكانت من روَّاد طريقة تحقيق الدخل من البث المباشر، من خلال أخذ حصة من الهدايا الافتراضية التي يمنحها المعجبون. وأطلقت الشركةُ الأمُ شركةِ "هويا إنك Huya Inc" عام 2014، على غرار شركة " تويتش Twitch" عبر استخدام النموذج نفسه .

كما جرى تفكيك هذه الوحدة لاحقاً، وهي الآن في منتصف عملية الاندماج مع شركة "دوييو انترناشونال هولدينجز ليمتد DouYu International Holdings Ltd"، لإنشاء شركة عملاقة لبث الألعاب بقيمة 10 مليارات دولار، تسيطر عليها شركة " تينسينت Tencent.

وقامت "بايدو" على مدار السنوات الماضية بتوسيع استثماراتها في المحتوى المطلوب لجذب المستخدمين والحفاظ عليهم، ودعم منصات وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك موقع Zhihu"، " لعرض أسئلة وإجابات الأفراد عليها . وعلى المدى الطويل، تستثمر الشركة التي تأسست قبل 20 عاماً في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، و تراهن على تسويق تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مثل مكبِّرات الصوت الذكية، والسيارات ذاتية القيادة. وتلقَّت وحدة السماعات الصوتية الذكية أول جولة تمويل مستقلة لها بقيمة 2.9 مليار دولار في شهر سبتمبر .