شركة إيلون ماسك تحصل على مسارٍ منخفض للأقمار الصناعية رغم اعتراض "أمازون"

إيلون ماسك
إيلون ماسك بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فازت شركة "سبيس إكس" المملوكة لإيلون ماسك بإذن لجنة الاتصالات الفيدرالية، التي رفضت مزاعم المنافسين مثل "كويبر سيستمز" العائدة لـ"أمازون" بأن التغيير سيزيد من مخاطر الاصطدامات في الفضاء.

وأعلنت لجنة الاتصالات الفيدرالية، عن أمر تم اعتماده في تصويت بأربعة أصوات مقابل لاشيء، وقالت إن الرحلات الجوية المنخفضة الارتفاع ستعمل على تحسين السرعة، وتقليل تأخر الإشارة لخدمة الإنترنت من الفضاء التي تقدمها "سبيس إكس".

وطلبت اللجنة من "سبيس إكس" إحكام تحكمها بارتفاع الأقمار الصناعية الأقرب لتلك التي خطط لها في مشروع "كويبر".

تقليل ارتفاعات الأقمار الصناعية

وقالت لجنة الاتصالات الفيدرالية في الأمر الذي أصدرته الثلاثاء: "سيسمح هذا الإجراء لـ"سبيس إكس" بتنفيذ تغييرات تركز على السلامة لنشر كوكبة الأقمار الصناعية لتقديم خدمة النطاق العريض في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك أولئك الأشخاص الذين يعيشون في المناطق المحرومة أو التي لا تخدمها الأنظمة الأرضية".

وقالت لجنة الاتصالات الفيدرالية إن المسار الجديد "يجب أن يؤدي إلى مخاطر اصطدام أقل"، ويعود ذلك جزئياً إلى أن الاحتكاك الجوي يبطئ الأقمار الصناعية على ارتفاعات منخفضة، ما يجعلها تخرج عن المدار.

ويسمح أمر اللجنة لـ"سبيس إكس" بتقليل الارتفاعات المخطط لها لبعض الأقمار الصناعية بمقدار النصف تقريباً.

يعكس الخلاف حول خطة "سبيس إكس" الخاصة بمجموعتها المكونة من 4,408 أقمار صناعية السباق المكثف الجاري، حيث تتنافس الشركات لتقديم خدمة النطاق العريض من الفضاء القريب.

وحصلت أمازون في عام 2020 على إذن لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) لـ 3,236 من أقمار "كويبر" الصناعية ولم تطلق أياً منها بعد.

كما تخطط شركات "فياسات"، و"تيليسات كندا"، و"ون ويب"، لأساطيلها الخاصة من الأقمار الصناعية.

وطلبت شركة "سبيس إكس" تحليق 2,824 قمراً صناعياً من "ستارلينك" في المدار السفلي، وحصلت الشركة بالفعل على إذن لتشغيل 1,584 مركبة فضائية.

وسيترك التغيير المطلوب جميع الأقمار الصناعية على ارتفاع يتراوح من 540 إلى 570 كيلومتراً (335 إلى 354 ميلاً).

وتقع هذه المنطقة على ارتفاع أقل بقليل من تلك المخصصة لمشروع "كويبر".

ومن المقرر أن تعمل الأقمار الصناعية في مدارات أرضية منخفضة، وهو نطاق يستضيف الآن 2,612 قمراً صناعياً عاملاً، وفقا لـ "يونيون أوف كونسيرند ساينتستس".

وتتفوق "سبيس إكس" على منافسيها. وقالت إن لديها 1,320 قمراً صناعياً في المدار بتاريخ السادس من أبريل، وأطلقت 60 قمراً آخر في اليوم التالي.

ويسمح المدار المنخفض بخدمة إنترنت أسرع لأن الإشارة لا تنتقل بعيداً.

وعلى سبيل المثال، سيتيح التغيير لـ"سبيس إكس" توفير النطاق العريض للمناطق الريفية "على قدم المساواة مع الخدمة التي كانت متوفرة سابقاً في المناطق الحضرية فقط"، كما قالت الشركة في إيداعها لدى لجنة الاتصالات الفيدرالية.