المغرب واسبانيا تعتزمان إحياء تجارة واردات الغاز الطبيعي المشتركة

الخطوة تستبق انتهاء معاهدة تسمح للجزائر بنقل غازها إلى أوروبا عبر المغرب في 2021

أنابيب نقل الغاز
أنابيب نقل الغاز المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم المملكة المغربية وإسبانيا إطلاق محادثاتٍ لتنمية تجارة الغاز الطبيعي بين البلدين، ودعوة الشركات من الطرفين للمساهمة في تنفيذ هذا الهدف.

وقالت وزارة الطاقة المغربية في بيان:" إنَّ البلدين سيستأنفان الدراسات المتعلِّقة بتنمية "تجارة واردات الغاز الطبيعي بالاتجاهين"، ويريدان من الشركات في كلا البلدين التقدُّم بعروضها لتسريع عملية التنفيذ.

يأتي هذا البيان في أعقاب محادثات بين وزير الطاقة المغربي "عزيز رباح"، ونائب رئيس الوزراء، الإسبانية "تيريزا ريبيرا "التي تشرف على سياسة الطاقة.

ومن المفترض أن تنتهي المعاهدة التي تسمح للجزائر بنقل غازها إلى أوروبا عبر المغرب في عام 2021. وتحصل المملكة المغربية مقابل ذلك على 7 %من الغاز العابر، الذي يغذي بغالبيته محطات الكهرباء المغربية التي تعمل على الغاز.

واتفق المغرب وإسبانيا أيضاً على فتح رابط كهربائي ثالث بينهما. وشجَّع الوزيران التعاون الوثيق بين "ريد إليكتريكا" (الاسبانية)، و"أوني" شركة الكهرباء المغربية التي تديرها الحكومة؛ داعين الشركات في المغرب وإسبانيا إلى التفكير في فرص تطوير الهيدروجين.

كما اتفق الوزيران على تطوير روابط استراتيجية من خلال الاجتماع الأول للجنة شراكة الطاقة، إذ يفترض أن ينعقد خلال بضعة أسابيع.