مصر توقع عقداً لإقامة مشروع بتروكيماويات بـ7.5 مليار دولار

صورة من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر
صورة من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر المصدر: حساب المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة البحر الأحمر للتكرير والبتروكيماويات إقامة مجمع للبتروكيماويات بتكلفة 7.5 مليار دولار في المنطقة الصناعية بالعين السخنة، ضمن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ووقَّعت الشركة عقداً اليوم الأربعاء مع شركة التنمية الرئيسية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإقامة المجمع الذي يأتي في إطار خطة الدولة لسدِّ احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والبتروكيماوية، وخفض الواردات، وتحقيق قيمة مضافة مرتفعة في هذه الصناعة.

المشروع الأكبر من نوعه بالشرق الأوسط وأفريقيا

يتمثَّل المشروع في إنشاء مجمع صناعي للتكرير، وإنتاج مجموعة من المنتجات البترولية والكيماوية ذات القيمة المضافة كالبولي إيثلين، والبولي بروبلين، والبولي استر، ووقود السفن وغيرها من المنتجات البترولية والكيماوية.

ومن المقرر أن يقام المشروع على مساحة 3,56 مليون متر مربع ضمن الحيز الجغرافي لشركة التنمية الرئيسية أحد أهم مطوِّري المنطقة الاقتصادية بالقطاع الجنوبي بالعين السخنة، بتكلفة استثمارية 7,5 مليار دولار.

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إنَّ هذا المشروع يعدُّ واحداً من أركان استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية في تطوير صناعة التكرير والبتروكيماويات بمصر، كما سيكون الأول والأكبر من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط، إذ يسهم في أن تتبوَّأ مصر مكانة مميزة في مجال إنتاج العديد من المنتجات البتروكيماوية، والمنتجات البترولية مثل منتجات البولي إيثيلين، والبولي بروبلين، ووقود السفن وغيرها من المنتجات، اعتماداً على الخبرات والإمكانيات المتاحة والموقع المميز ، بالإضافة إلى تحقيق القيمة المضافة من هذه المنتجات، مما يقلل من تكاليف استيرادها ، ويسمح بوجود صناعات تكميلية عديدة، وتصدير الفائض لتحقيق دخل إضافي من العملة الأجنبية، وتحسين الميزان التجاري للدولة، كما يوفِّر العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، وسيكون أيضاً أحد الركائز الأساسية في المشروع القومى لتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز.

من جهته، أكَّد المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أنَّ هذا المشروع يعدُّ تنفيذاً لاستراتيجية ورؤية المنطقة الاقتصادية للسنوات الخمس 2025/2020 في تحويل منطقة السخنة إلى منصة عالمية لصناعات البتروكيماويات، في ظل مؤهلاتها من حيث الموقع، والبنية التحتية والمرافق، وكذلك الموانئ الموجودة التي تخدم عمليات التصدير أيضاً، كما يساهم المشروع في خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تقدَّر بنحو 15 ألف فرصة.

يُذكر أنَّ شركة التنمية الرئيسية هي الذراع التنموية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في منطقة العين السخنة، وتعمل على تنمية وتطوير مساحة 20,4 كم2 من الأراضي في منطقة السخنة.