مدافع مانشستر يونايتد الإنكليزي آرون وان بيساكا يسجل هدفه الثالث خلال مباراة كرة القدم في الدوري الإنكليزي الممتاز بين نيوكاسل يونايتد ومانشستر يونايتد في ملعب سانت جيمس بارك في نيوكاسل أبون تاين، شمال شرق إنكلترا في 17 أكتوبر ، 2020. المصدر: غيتي ايمجز

الدوري الإنكليزي الممتاز يطلب من الحكومة تخطي مزاد حقوق بث كرة القدم

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مصادر مطّلعة إن الدوري الإنكليزي الممتاز طلب من الحكومة البريطانية الحصول على الضوء الأخضر لتخطّي مزاد الحقوق المقرر هذا العام، وتمديد الكثير من الشروط الحالية لبث المباريات لمدة ثلاث سنوات أخرى.

وأوضحت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات إن الاقتراح تم تقديمه إلى الوزراء الذين يحتاجون إلى توضيح المخاوف بشأن المنافسة قبل إجازته، بعد محادثات أجراها الدوري الإنكليزي الممتاز مع شركات البث الحالية وتشمل "سكاي" التابعة لـشركة "كومكاست"، ومجموعة "بي تي" (BT Group Plc) و"أمازون".

يخاطر هذا الترتيب بإغلاق الأبواب أمام مقدمي العطاءات الجدد المحتملين، إذ أعرب كيفن ماير، رئيس مجموعة "دانز" لخدمات البث المباشر الرياضي، عن اهتمامه بحقوق الدوري الإنكليزي الممتاز في مقابلة مع قناة "سي إن بي سي" في شهر مارس الماضي، حيث تضغط شركة البث، المدعومة من قبل لين بلافاتنيك، لعرض المزيد من مباريات كرة القدم البريطانية.

تضرر حاد للإيرادات

تجري "دازن" محادثات لشراء حقوق في فرنسا، حيث ستقدم عرضاً منافساً ضد "بي إن" (BeIN) من أجل الحصول على حقوق 80% من المباريات التي لم يقم بشرائها تلفزيون "كنال+" المدفوع التابع لـ"فيفيندي" (Vivendi SA)، وفقاً لمصدرين مطّلعين على الأمر طلبا عدم الكشف عن هويتهما. وفازت الشركة بصفقة لتصبح جهة البث الرئيسة المحلية لدوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، وزادت حصتها من الحقوق الممتازة بألمانيا في العام الماضي.

سيحجب تخطّي مزاد الحقوق دخل الدوري الإنكليزي الممتاز الذي عانت فرقه من ضرر حاد في الإيرادات بسبب وباء كورونا نتيجة لإغلاق أغلب الملاعب لأكثر من عام. وبحلول نهاية الموسم، سيكون الدوري قد خسر حوالي ملياري جنيه إسترليني (2.8 مليار دولار) من عائدات المبارايات والبث بسبب الوباء، بحسب قول ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي للدوري.

وقال أحد المصادر إنه إذا تراجعت قيمة الحقوق بسبب ظروف استثنائية، فإن التمويل من قبل الدوري الممتاز قد يتعرض للخطر. وكانت صحيفة "ديلي تليغراف" أول من نشر عن اقتراح البث.

ورفض التعليق على المعلومات ممثلو كل من وزارة الثقافة والإعلام والرياضة البريطانية، و"دازن"، و"بين"، و"بي تي"، و"سكاي"، والدوري الإنكليزي الممتاز، و"أمازون".