مخزونات النفط والبنزين الأمريكية ترتفع طفيفاً والأسعار تحافظ على مكاسبها

مضخة نفط تعمل في أحد الحقول بالقرب من ستراتفورد. ولاية تكساس الأمريكية
مضخة نفط تعمل في أحد الحقول بالقرب من ستراتفورد. ولاية تكساس الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة الأمريكية بصورة طفيفة خلال الأسبوع الماضي، والمنتهي في 23 أبريل وذلك بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وبحسب البيانات المعلنة اليوم الأربعاء، ارتفعت مخزونات النفط بنحو 90 ألف برميل، فيما ارتفعت مخزونات البنزين خلال نفس الفترة 92 ألف برميل.

بينما تراجعت مخزونات النفط المقطر أكثر من 3 ملايين برميل، وهي تفوق التوقعات بصورة كبيرة.

وحافظت أسعار الخام على ارتفاعاتها عقب إعلان بيانات المخزون، لتتجاوز العقود الآجلة لخام غرب تكساس مستوى 64 دولاراً للبرميل لعقود يونيو بزيادة 1.7% تقريباً عن إغلاق أمس الثلاثاء. وكذلك حافظت أسعار خام برنت على مكاسبها لتصل إلى 66.8 دولاراً للبرميل لعقود يوليو.

كانت "أوبك+" توقعت تعافياً قوياً في الطلب العالمي على النفط خلال هذا العام، لكن هذه التوقعات تخيم عليها غيوم الفيروس المتفشي بشدة في الهند، ذلك قبل أيام فقط من الاجتماع التالي للمجموعة.

ووفقاً للمندوبين الذين حضروا جلسة يوم الاثنين، توقعت لجنة من الخبراء الفنيين من المجموعة، أن يرتفع استهلاك النفط العالمي بمقدار 6 ملايين برميل يومياً هذا العام، وقدروا أن معظم وفرة مخزون الوقود المتراكمة خلال الوباء ستتبدد بنهاية الربع الجاري.

ومع ذلك، حذّر تقرير اللجنة الفنية المشتركة من أن ظهور حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند والبرازيل واليابان "قد يؤثر سلباً على النمو الاقتصادي العالمي"، حسبما قال المندوبون لبلومبرغ.

وأوصت منظمة أوبك وحلفاؤها بالمضي قُدُماً "برفق" في خطط إنعاش إنتاج النفط، مع تعافي الطلب العالمي من جائحة كورونا، رغم ارتفاع الإصابات في الهند.

ويعتزم التحالف الذي يضم 23 دولة إعادة ضخ حوالي مليوني برميل من الإنتاج اليومي خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وبحسب بيان لتحالف "أوبك+" فمن المقرر عقد الاجتماع الوزاري القادم في أول يونيو للنظر في مستويات الإنتاج لشهري يوليو وأغسطس.