موانئ أبوظبي تجمع مليار دولار من سندات لأجل 10 سنوات

ميناء خليفة الذي تديره شركة موانئ أبوظبي
ميناء خليفة الذي تديره شركة موانئ أبوظبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت وثيقة، أن موانئ أبوظبي المملوكة للإمارة باعت اليوم الأربعاء سندات لأجل عشر سنوات، بمليار دولار بعد تلقيها طلبات بأكثر من 4.6 مليار دولار، وستستخدم الشركة الحصيلة في أغراضها العامة.

أفادت الوثيقة، الصادرة عن أحد البنوك المشاركة في العملية، أن السندات بيعت عند 110 نقاط أساس فوق متوسط أسعار مبادلة الفائدة الثابتة والمتغيرة، مقارنة مع سعر استرشادي أولي أعلى عند نحو 145 نقطة أساس.

رتّب الصفقة، "سيتي" و"بنك أبوظبي الأول" و"ستاندرد تشارترد" و"إتش.إس.بي.سي" و"ميزوهو وسوسيتيه جنرال" و"بي.إن.بي باريبا" و"كريدي أجريكول" و"إس.إم.بي.سي نيكو".

كانت رويترز أوردت يوم الأحد، أن موانئ أبوظبي حصلت على قرض بمليار دولار من تسعة بنوك، منها "سيتي" و"أبوظبي الأول" و"إتش.إس.بي.سي" و"ستاندرد تشارترد". وقال مصدر، إنها تخطط أيضا لبيع سندات.

تملك موانئ أبوظبي، المملوكة للشركة القابضة التابعة لحكومة الإمارة، 11 ميناء في الإمارات وغينيا وتديرها. ومنحتها وكالتا "فيتش" و"ستاندرد أند بورز" تصنيف "‭A+‬" الأسبوع الماضي.

الفائدة المنخفضة

تسعى شركات الخليج للاقتراض، مستغلة أسعار الفائدة المنخفضة، مع بدء التعافي في المنطقة من التراجع الاقتصادي الناجم عن كوفيد-19، وهبوط أسعار النفط العام الماضي.

واكتسبت الشركة القابضة أهمية خاصة العام الماضي، بعدما دمجت أبوظبي عدة أصول حكومية تحت مظلتها. وفي الشهر الماضي، قالت "جلوبال إس.دبليو.إف"، التي ترصد صناديق الثروة السيادية، إن قيمة الشركة 110مليارات دولار.

وجمعت وحدة أخرى لها، هي شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، 1.5مليار دولار من بيع سندات الأسبوع الماضي. واستخدمت مجموعة "أغذية"، المملوكة أيضاً للقابضة، قرضاً مصرفياً لتمويل استحواذها على 75% من شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي والصناعي بمصر.