شريك لقاح "فايزر" يحذر من عقلية أن الفائز يحصد كل الغنائم

موظف صحة يرتدي قناعاً واقياً يعمل في مختبر أثناء التجارب السريرية للقاح Covid-19 في مراكز الأبحاث الأمريكية في هوليوود. فلوريدا، الولايات المتحدة
موظف صحة يرتدي قناعاً واقياً يعمل في مختبر أثناء التجارب السريرية للقاح Covid-19 في مراكز الأبحاث الأمريكية في هوليوود. فلوريدا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس التنفيذي لشركة "بيونتيك BioNTech SE"، "أوغور شاهين"، إن البحث عن لقاح "كوفيد-19" ليس سباقاً يحصد الفائز فيه كل الغنائم؛ بل هو تحدٍ يتطلب نجاح أكثر من شركة واحدة.

وقال "شاهين" في حلقة نقاش استضافتها صحيفة "زود دويتشه تسايتونج Sueddeutsche Zeitung" الألمانية يوم الاثنين، أن منتجي اللقاحات ليسوا منافسين في الوقت الحالي، بل يعملون بهدف مشترك يتمثل في تحصين أكبر عدد ممكن من الأشخاص خلال العام المقبل.

يذكر أن "بايوإنتك" تعمل على تطوير جرعة لقاح بالشراكة مع شركة "فايزر .Pfizer Inc".

وتنبأ "شاهين" بالموافقة على حقنة لقاح واحدة، على الأقل، بحلول بداية العام. ودعا إلى دفعة للتطعيم ضد الفيروس في الأشهر الستة إلى الثمانية الأولى من عام 2021، لتجنب المزيد من عمليات الإغلاق في الشتاء المقبل.

وقال: "هناك طلب أكبر بكثير مما يمكن لمشارك واحد أن يقدمه في السوق الآن. نحن بحاجة للعمل معاً."

وفي سياق متصل، تراجعت أسهم كل من شركتي "فايزر Pfizer" و "بيونتيك BioNTech" يوم الاثنين، لتعكس بذلك الارتفاع الذي شهدته أسهم الشركتين استجابة للإعلان عن نتائج الاختبارات الإيجابية الأسبوع الماضي، بعد أن صرحت شركة "مودرنا Moderna" المنافسة بأن لقاح "كوفيد-19" الذي توصلت إليه كان فعالاً بنسبة 94.5 في المئة في تحليل أولي لتجربة سريرية كبيرة.

وقالت "مودرنا" أيضاً:" إن لقاحها المرشح يتمتع بعمر افتراضي أطول بكثير في درجة حرارة الثلاجة بالمقارنةً مع حقنة لقاح "فايزر- بيونتك"، مما يجعل من السهل تخزينه وشحنه على مستوى العالم.

من جانبها، تعمل "بايوإنتك" على مشكلة التخزين، وقال "شاهين" إنه واثق من أن بعض المتطلبات الحالية المتعلقة بالتخزين في درجات حرارة باردة، ستتغير خلال العام المقبل.

وتأتي نجاحات التجارب السريرية حتى في الوقت الذي يبدو فيه الوباء قاتماً بشكل متزايد في أوروبا وأمريكا الشمالية، فقد تجاوزت الولايات المتحدة 11 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا يوم الأحد، في حين في ألمانيا، كانت السوق المحلية لشركة "بيونتيك"، قد دفعت المستشارة "أنغيلا ميركل" من أجل تشديد الإغلاق.