"جي بي مورغان" ينضم لشركة سنغافورية لإنشاء منصة مدفوعات عبر "بلوكتشين"

إنشاء منصة "بارتيور" للمدفوعات باستخدام تقنية البلوكتشين
إنشاء منصة "بارتيور" للمدفوعات باستخدام تقنية البلوكتشين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتعاون "جي بي مورغان" مع شركة "تماسيك القابضة" السنغافورية، و"دي بي إس بنك"، لإنشاء منصة جديدة قائمة على سلاسل الكتل "بلوكتيشن" للمدفوعات، والتجارة، وتسوية العملات الأجنبية.

وقالت الشركات، في بيان يوم الأربعاء، إنَّ الشركة التي سيطلق عليها اسم"بارتيور"، ستستفيد من تقنية "بلوكتيشن"، وترقيم أموال البنوك التجارية (M1)، بهدف تقليل الاحتكاكات الحالية، وتأخر التسليم للمدفوعات عبر الحدود، والتسويات التجارية، والعملة.

تسهيل المدفوعات

ووفقاً للبيان، من المتوقَّع أيضاً أن تقوم "بارتيور"، التي تعني "التوزيع والمشاركة" باللغة اللاتينية، بتطوير خطوط الدفع بالجملة بناءً على أموال البنوك التجارية الرقمية لتمكين التسوية الفورية للمدفوعات لأنواع مختلفة من المعاملات المالية.

ومن شأن ذلك أن يساعد البنوك في التغلُّب على التحديات التي تطرحها الطريقة المتسلسلة القياسية الحالية لمعالجة المدفوعات العالمية.

وقال سوبنيندو موهانتي، كبير مسؤولي التكنولوجيا المالية في سلطة النقد في سنغافورة، في البيان: "يعدُّ إطلاق "بارتيور" لحظة فاصلة عالمية للعملات الرقمية، ويمثِّل انتقالاً من النسخ الأولية، والتجارب نحو التسويق، والاعتماد المباشر".

ستستهدف "بارتيور" بعض حالات الاستخدام الواعدة لتقنية "بلوكتشين". إذ غالباً

ما تكون العمليات مثل المدفوعات عبر الحدود بطيئة ومرهقة حتى في العصر الرقمي، لذلك هناك مجال كبير للتحسين.

وستركِّز "بارتيور" في البداية على تسهيل التدفُّقات بشكل أساسي بين البنوك التي تتخذ من سنغافورة مقرَّاً لها بالدولار الأمريكي والدولار السنغافوري، بهدف توسيع عروض الخدمات إلى الأسواق والعملات الأخرى.

وسيتمُّ إشراك البنوك للانضمام إلى المنصة لتحديد النطاق المطلوب لإفادة الصناعة. كما سيتمُّ تصميم منصة "بارتيور" لاستكمال مبادرات البنك المركزي الجارية للعملات الرقمية، وحالات الاستخدام.